HomeIncidentsNews & Reports

مصادر أمنية بحرية لرويترز: قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان

ذكرت مصادر بريطانية إن مجموعة من المسحلين صعدت على متن سفينة في الخليج، في إشارة إلى عملية اختطاف محتملة، وذلك بعد ورود إنذارات من سفن عدة بفقدان سيطرتها على القيادة بالمنطقة.
وقال مصدر أمني لسكاي نيوز إن مجموعة من ثمانية أو تسعة مسلحين صعدت على متن السفينة “أسفلت برينسيس”، ما يعني أنها قد تكون تحت الاختطاف.
ونقلت صحيفة تايمز عن مصادر بريطانية قولها إن إيران متورطة في عملية اختطاف محتملة لسفينة في الخليج.
كما نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية بحرية قولها إنه “ثمة اعتقاد بأن قوات مدعومة من إيران استولت على الناقلة”.
وفي وقت سابق، بثت أربع سفن على الأقل في مياه الخليج تحذيرات، الثلاثاء، مفادها أنها فقدت السيطرة على القيادة في ظل ظروف غامضة، حيث أبلغت السلطات عن “واقعة ” في المنطقة.
وأفادت السفن- ناقلة النفط غولدن بريليانت، والناقلة كامدهينو، وجاغ بوجا، وأبيس- في الوقت ذاته تقريبا عبر أجهزة تتبع نظام التعرف التلقائي الخاصة بها أنها “ليست تحت القيادة”، وفقًا لموقع “مارين ترافيك دوت كوم”، وهذا يعني عادة أن السفينة فقدت السيطرة ولم يعد بالإمكان قيادتها.
وذكرت هيئة العمليات البحرية البريطانية في وقت لاحق أن الأمر يتعلق بـ”حادث اختطاف محتمل”. وأوصت الهيئة في إشعار تحذيري استند إلى مصدر من طرف ثالث السفن بتوخي الحذر الشديد.
وبعد ظهر يوم الثلاثاء، قامت ناقلة كيماويات ترفع علم سنغافورة في نفس الموقع تقريبًا في مياه الخليج، واسمها Golden Brilliant، بتحديث حالة تتبع نظام AIS إلى “ليست تحت القيادة”، وفقًا لبيانات تتبع سفينة Refinitiv.
من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن التقارير المتداولة عن حوادث تتعلق بسفن في مياه الخليج “مريبة”.
وأسفر هجوم الأسبوع الماضي على ناقلة نفط تديرها إسرائيل في بحر العرب عن مقتل اثنين من طاقمها وألقت الولايات المتحدة وإسرائيل وبريطانيا باللوم فيه على إيران.
ونفت إيران ضلوعها في هجوم الطائرات المسيرة هذا وقالت يوم الاثنين إنها سترد على الفور على أي تهديد لأمنها.
وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا يوم الأحد إنهما ستعملان مع حلفائهما للرد على هجوم الأسبوع الماضي على ناقلة منتجات بترولية يابانية ترفع العلم الليبيري وتديرها شركة زودياك ماريتايم المملوكة لإسرائيل.
وتبادلت إيران وإسرائيل الاتهامات بشن هجمات على سفن للطرف الآخر في الأشهر الأخيرة
فى حين قالت مصادر أمنية بحرية لرويترز، إن قوات تدعمها إيران استولت على سفينة في خليج عمان

حادثة جديدة في مياه الخليج

وأظهرت بيانات بحرية، الثلاثاء، أن 3 سفن في خليج عُمان “خارجة عن السيطرة” بعد أنباء عن حادث “غير معروف”، وقالت هيئة بحرية بريطانية إن عمليتي خطف محتملتين لسفينتين في خليج عمان، بينما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن مسلحين صعدوا على متن السفينة “أسفلت برينسس” في خليج عمان واختطفوها، وصرحت الخارجية البريطانية أن لندن تحقق بشكل عاجل في حادثة سفينة في خليج عمان .
وكشفت مصادر روسية أن مسلحين يحتجزون طاقم سفينة “أسفلت برينسس” المختطفة في خليج عمان كرهائن، فيما قالت صحيفة التايمز إن الحرس الثوري الإيراني وراء اختطاف سفن في خليج عمان على الأرجح، وقالت بيانات ملاحية إن 6 سفن في خليج عمان مصيرها غير معروف بعد اختطاف سفينة “أسفلت برينسس”.
وأفادت بيانات ملاحية في وقت سابق أن الناقلة النفطية التي تحمل علم سنغافورة “GOLDEN BRILLIANT” تتحرك لوجهة مجهولة في خليج عمان، فيما طالبت هيئة بحرية بريطانية السفن القريبة من موقع “GOLDEN BRILLIANT” بتوخي الحذر.
وتضاربت الأنباء المتعلقة بالحادث، حيث أفادت هيئة بريطانية مختصة في النقل البحري، بوقوع حادث غير مرتبط بالقرصنة بالمياه الدولية قبالة إمارة الفجيرة، بالإمارات العربية المتحدة، فيما أفاد الإعلام الإيراني بوقوع هجوم جديد على سفينة تجارية في المياه الدولية قبالة الفجيرة.
وزعمت قناة فيلق القدس الإيراني باصطدام سفينة تحمل علم سنغافورة بلغم بحري قبالة الفجيرة، فيما أفادت وكالة “فارس” الإيرانية بانفجار لغم في ناقلة بالمياه الدولية في خليج عُمان. وذكرت قناة إسرائيلية عن مصادر بريطانية بوقوع هجوم على ناقلة قبالة سواحل الفجيرة.
وقالت مصادر بحرية إن الحادث في خليج عُمان مرتبط بناقلة النفط “غولدن بريليانت” GOLDEN BRILLIANT التي ترفع علم سنغافورة. ونقلت وكالة “رويترز” عن بيانات بحرية الإفادة بأن ناقلة النفط في خليج عُمان خارجة عن السيطرة الآن.
الحادث يأتي بعد أيام من استهداف ناقلة إسرائيلية قبالة سواحل عُمان، تتهم إسرائيل وأميركا إيران بتنفيذه باستخدام مسيرات. 
وذكر موقع عمليات التجارة البحرية للمملكة المتحدة (يو.كيه.إم.تي.أو) أنه علم بوقوع “حادثة” ليس لها علاقة بالقرصنة قبالة ساحل الفجيرة، وأوصى التحذير، الذي استند إلى مصدر من طرف ثالث، السفن في المنطقة بتوخي الحذر الشديد.
وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل إيران بالمسؤولية عن هجوم استهدف ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سواحل سلطنة عُمان الأسبوع الماضي
وكالات + صحف عربية .

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
%d bloggers like this: