CulturesHomeNews & Reports

الكاتب والروائى والباحث عمار حسن فى محاضرة حول الادب والتصوف بملتقى الشربينى الثقافى الجمعة المقبل

my- الأدب والتصوف .. والدكتور عمار..هذا هو العنوان العريض لأعمال ملتقى  الشربيني الثقافي في شبين القناطر ، التي تقام  يوم الجمعة المقبل ١٥-٤بمقر الملتقى في شبين القناطر 

  • وبحسب مؤسس الملتقى ومديره الكاتب الصحفى محمود الشربيني فإن أركان وأعمدة الملتقى اختاروا عددًا من القضايا التى لها علاقة بالأدب والثقافة وتتناسب فى اجوائها شهر رمضان ،شهر الروحانيات والنفحات  ، واستقروا على أن أنسب مايمكن الحديث عنه هو جديلة تربط بين الأدب والتصوف.. وهو ميدان إن ضاق على الكثيرين ،إلا أنه يتسع  لعمار على حسن ، بكل تاريخه الابداعى وإسهامه الفكري والبحثي ،وفى القلب من كل هذا إبداعه الصوفى المتجلي فى أكثر من رواية من بينها شجرة العابد، وخبيئة العارف وبحسب جاسون براونللى أستاذ العلوم السياسية بجامعة تكساس الأميركية
  • No description available.
  • فإن عمار علي حسن في كتابة  “التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر” يعد إضافة متميزة في علم السياسة، لأنه يسد نقصاً نجم عن تجاهل نسبي لأدوار التنظيمات والحركات الإسلامية الدعوية والروحية، وهو عمل رائد أضاء جوانب مظلمة عن الروابط العميقة والقوية بين الطرق الصوفية والسلطات المصرية المتعاقبة، واستطاع عبر بناء نظري ومسح ميداني دقيق أن يقدم إسهاماً حيوياً في الأدبيات السياسية عموماً، لا سيما تلك التي تهتم بأيديولوجيات الحركات الإسلامية” .”
  • شجرة العابد".. رواية تغوص فى بحر الصوفية لاصطياد الحقيقة - موقع الكتابة الثقافي
  • أما عالم الاجتماع الفرنسي آلان روسيون فقال عن الكتاب نفسه: “وجدت في كتاب عمار علي حسن “التنشئة السياسية للطرق الصوفية في مصر” ما أفادني في دراسته المجتمع المصري، والكتاب قربني أكثر من فهم تيار ديني لم يدرس، كما ينبغي من الباحثين في علمي السياسة والاجتماع وهو الطرق الصوفية، وجعلني ازداد اقتناعاً بأن الإصلاح السياسي في العالم العربي برمته يجب أن يترافق مع الإصلاح الديني”.
  • No description available.
  • واستعرض الكاتب محمود الشربيني أعمال عمار على حسن الابداعية قائلا: عمار روائي وكاتب وباحث وصحافي مصري تخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة العام 1989. حاز الدكتوراه في العلوم السياسية العام 2001.
  • No description available.
  • ويعد خبيرًا في علم الاجتماع السياسي، وباحثًا مهتمًا بالدراسات عبر النوعية التي تهتم بعلاقة الظاهرة السياسية بالأنساق الدينية والاجتماعية والأدبية والقانونية .ألف نحو ٢١مؤلفًا أدبيًا  من بينها المجموعة القصصية عرب العطيات،وحكاية شمردل وأحلام منسية وجدران المدي وزهر الخريف وشجرة العابد وسقوط الصمت والتي هى أحزن وحكايات الحب الأول، قصص وروايات باب رزق رواية و جبل الطير،وخبيئة العارف  واخت روحي مجموعة قصصية ولا أري جسدي ديوان شعر  وعجائز البلدة ومكان وسط الزحام  وآخر ضوء وتلال الرماد .
  • مواجهة الموت فى رواية عمار على حسن «صاحب السر» | المصري اليوم
  • هذا عدا عن مؤلفاته العلمية والأدبية والنقدية الأخري وأبحاثه المعمقة. ويمكن القول أن عنوان المحاضرة هو الذي اختار الدكتور عمار ، كون الفكرة جديدة وغير مطروقة فى الملتقيات الثقافية ، التى ربما تهتم بجانب من الجوانب ، على العكس مما نحن أمامه الآن ، فالكاتب يمتلك رصيدًا أدبيًا عريضًا،بجانب مسحة صوفية لا يخطئها أحد.. وهو مايغري بالولوج معه  إلى هذين العالمين بكل سحرهما . فالملاحظ أنه ليس المبدع المسلم فقط هو من يكتسي بلمحة صوفيه ، وإنما تجد شاعرة أو شاعرات مسيحيات  أيضا تلمح  في إبداعهن مسحة صوفية!
  • وفضلا عن ذلك – والحديث لايزال للشربيني – فإن الملاحدة والمؤمنين .. اليساريين والليبراليين .. أدباء ومفكرين .. ومن يتعاطون الاشتراكية الماركسية ..أو الليبرالية الغربية ..وضعيون مناطقة ..ووجوديون عتاة يؤمنون بالحل الفردي .. والبقاء لمن يستطيع فقط  ،كل هؤلاء ..وغيرهم .. وجدت في  أعمالهم وافكارهم وكتاباتهم ملمحا صوفيا ما. يسكنهم ابن الفارض وابن  عربي  وجلال الدين الرومي والإمام الغزالى .. يوجدون فى وجدان كل كلمة وكل سطر وكل تعبير يكتبونه
  • وأضاف :التصوف طريقة مذهلة وأسلوب مدهش في الحياة . زهد وتسامح وتسامي وبساطة ورضا وإيمان .. لكن التعبير عن هذه البساطة شديد الصعوبة ، كما السهل الممتنع كما يقولون. فليس كل انسان قادر على الولوج إلى أفكار ومعاني الصوفي .. وصياغاته للكلمات .. وليس سهلًا النفاذ إلى كنه مقاصده .. بكل تلك الكلمات والمصطلحات الضاربة  في الجمال والملغزة والعبقرية وصعبة الفهم على غير المتخصصين  : يا كل كلى ؟ مالمقصود بها مثلا ؟ اليست تحتاج لتأمل كبير لكي تعرف مقاصدهآ ؟.
  • هناك ماهو أكثر ..هناك ماتقرؤه فى أقوال الحلاج .. وأبن عربي وابن الفارض .. ويستعصى عليك فهمه ..كالتخلي والتحلي .. مثلًا ..لاشك أنه عالم مذهل..
  • وأوضح أن الأدب نوع من الإبداع الإنساني لكنه يختلف عن التصوف .. ولكن فيما الاختلاف؟ وهل يلتقيان؟ومتى التقيا ؟ هذا إذن ماسيطرحه ملتقى الشربيني الثقافى يوم الجمعة المقبل الموافق ١٥ ابريل ..من خلال أمسية ثقافية وفكرية مختلفة تليق بشهر رمضان المعظم ، يستضيف فيها الكاتب والروائي المعروف د.عمار على حسن. الذي سيلقى محاضرة  عن العلاقة بين الادب والتصوف ..ويجيب عن الاسئلة الشائكة التي تواجه غير المتبحرين في هذاالعالم الصوفى الرحب .
  • وسيصاحب عمار من الكتاب والشعراء والمبدعين هذه الليلة أعمدة ملتقى الشربيني الثقافى ، ومنهم الكاتب الكبيريلقيه الشربينى الثقافى  مدير تحرير الأخبار والكاتب الصحفى نبيل عمر مدير تحرير الأهرام والكاتب والباحث في شئون الاسلام السياسي حسام الحداد والنقاد محمد عبد الباسط عيد ومحمد السيد اسماعيل والكاتبان الصحفيان محمد هزاع  ومجدي صالح وعدد آخر من المبدعين ، و ألمع المثقفين في محافظة القليوبية ومركز شبين القناطر .وسيبدأ اللقاء فى التاسعة مساء.والدعوة عامة.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button