HomeNews & Reports

لجنة التجارة الفيدرالية: خسر الأمريكيون 770 مليون دولار من زيادة الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي

يتم استهداف الأمريكيين بشكل متزايد من قبل المحتالين على وسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لعشرات الآلاف من التقارير التي تلقتها لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) في عام 2021.
 
كما كشفت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، عن إبلاغ أكثر من 95,000 مستهلك أمريكي عن خسائر تقدر بنحو 770 مليون دولار بعد تعرضهم للخداع على منصات التواصل الاجتماعي. يمثل هذا ما يقرب من ربع إجمالي الخسائر الناجمة عن الاحتيال المُبلغ عنها في عام 2021، مما يُظهر زيادة هائلة بمقدار 18 ضعفًا عن الخسائر المُبلغ عنها لعام 2017 وأكثر من الضعف مقارنة بعام 2020.

لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية تحقق في فيسبوك بشأن الإفصاح عن أبحاثها الداخلية - تقني

كما أضافت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC)، أن أكثر من واحد من كل أربعة أشخاص أفادوا بأنهم فقدوا أموالًا بسبب الاحتيال في عام 2021، وأن الأمر بدأ على وسائل التواصل الاجتماعي بإعلان أو منشور أو رسالة. في الواقع، تشير البيانات إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي كانت أكثر ربحية للمحتالين في عام 2021 من أي وسيلة أخرى للوصول إلى الناس. حيث إنها طريقة منخفضة التكلفة للوصول إلى مليارات الأشخاص من أي مكان في العالم. فمن السهل إنشاء شخصية مزيفة، أو يمكن للمحتالين اختراق ملف تعريف حالي للحصول على” أصدقاء “للخداع.

حذرت لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC) من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في عمليات الاحتيال على الاستثمار في العملات المشفرة - وليد اكسبرس | عالم الاخبار
 
أهم عمليات الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2021:
 
كانت أكثر عمليات الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي ربحية هي تلك التي تروّج لفرص استثمار مزيفة، حيث ذكرت أكثر من نصف التقارير في عام 2021 أن الأموال والعملات المشفرة خسرت بسبب وعود بتحقيق عوائد ضخمة.
 
كانت عمليات الاحتيال الرومانسية ثاني أكثر عمليات الاحتيال ربحية على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن وصلت إلى مستويات قياسية خلال السنوات الماضية.
 
ومع ذلك، تم إرسال أكبر عدد من تقارير الاحتيال المرتبطة بوسائل التواصل الاجتماعي من قبل الأشخاص الذين فقدوا أموالهم في عمليات احتيال التسوق عبر الإنترنت، حيث لم يتم تسليم المنتجات المسوقة.
 
وأضافت لجنة التجارة الفيدرالية: “فيما يقرب من 70٪ من هذه التقارير، قال الناس إنهم قدموا طلبًا، عادةً بعد مشاهدة إعلان، لكنهم لم يحصلوا على البضائع مطلقًا وأضافت أن بعض التقارير وصفت الإعلانات التي تنتحل صفة تجار التجزئة الحقيقيين عبر الإنترنت والتي دفعت الأشخاص إلى مواقع ويب مشابهة”.
 
كيفية تجنب الخداع

استنادًا إلى منصة التواصل الاجتماعي التي تم تحديدها في تقارير احتيال الاستثمار والرومانسية والتسوق عبر الإنترنت، كانت أكثر المنصات شيوعًا بين المحتالين هي Facebook وInstagram. وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية أفادت أن على الرغم من أن عمليات الاحتيال الاستثمارية والخداع الرومانسية والاحتيال في التسوق عبر الإنترنت شكلت مجتمعة أكثر من 70٪ من جميع الخسائر المبلغ عنها والمرتبطة بعمليات الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي العام الماضي، فإن هناك العديد من الأنواع الأخرى من الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي، مع ظهور أنواع جديدة طوال الوقت. ونصحت بالنصائح التالية لتجنب التعرض للخداع على وسائل التواصل الاجتماعي:

لجنة التجارة الفيدرالية

  • حدد من يمكنه رؤية منشوراتك ومعلوماتك على وسائل التواصل الاجتماعي. تقوم جميع المنصات بجمع معلومات عنك من أنشطتك على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن قم بزيارة إعدادات الخصوصية الخاصة بك لتعيين بعض القيود.
  • تحقق مما إذا كان يمكنك إلغاء الاشتراك في الإعلانات المستهدفة. تتيح لك بعض المنصات القيام بذلك.
  • إذا تلقيت رسالة من صديق حول فرصة أو حاجة ملحة للمال، فاتصل به. ربما تم اختراق حساباتهم – خاصة إذا طلبوا منك الدفع عن طريق العملة المشفرة أو بطاقة الهدايا أو التحويل البنكي. هكذا يطلب منك المحتالون الدفع.
  • إذا ظهر شخص ما على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك وتحرك بسرعة عاجله لبدء صداقة أو علاقة رومانسية، فبطئ. اقرأ عن الحيل الرومانسية. ولا ترسل أموالًا إلى شخص لم تقابله شخصيًا.
  • قبل أن تشتري، تحقق من الشركة. ابحث عبر الإنترنت عن اسمه بالإضافة إلى “احتيال” أو “شكوى”.

كما نبه مكتب التحقيقات الفيدرالي المتسوقين عبر الإنترنت إلى أنهم يخاطرون بخسارة أكثر من 53 مليون دولار في عمليات الاحتيال في العطلات بعد تحذير الأمريكيين في أبريل 2020 من أن مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت لن تساعد إلا المحتالين.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button