HomeMoreNews & Reportsكلينيك

كلينيك : فوائد مذهلة للطحالب البحرية تعرف عليها

كتب: د. مجدى مرعى

من المؤكد  ان هناك فؤائد مذهلة للطحالب البحرية حتى ان المطبخ الاسيوى لايخلو اطباقه من تلك الطحالب بانواعها المختلفة ومكوناتها وهناك بالطبع فرق بين الطحالب البحرية التى يجب ان تكون ضمن موائدنا لما لها من فوائد صحية كبيرة والاعشاب البحرية  حيث تختلف الاراء حولها وفى هذا التقرير الذى اعتمدنا فيه على تقرير للقناة الالمانية ومنصتها ” دى فى ” ومصادر اخرى  حتى نقدم صورة متكاملة حول اهمية الطحالب البحرية فى حياتنا !

تكثر الدراسات التي تتحدث عن فوائد الأعشاب الطبيعية ودورها في الوقاية من أمراض كثيرة، فضلا عن أهميتها في علاج الكثير من الأمراض. ورغم تعدد الأعشاب الطبيعية، إلا أن لكل نوع فوائده الخاصة. وتعد الطحالب واحدة من أكثر الأعشاب المفيدة للصحة، وهو ربما ما لا يعرفه الكثيرون. ووفقا لما ورد في موقع “جيزوندهايت تيبس” فإن الطحالب تعد من المكونات الأساسية في النظام الغذائي الآسيوي، فهم يستخدمونها في تحضير أطباقهم منذ آلاف السنين. أما فوائد هذه الطحالب، فتعود إلى الأسباب التالية:

.غنية بالمواد الغذائية الضرورية:

تعد الطحالب البحرية مصدر غني بالمواد الغذائية الضرورية، فهي غنية بالكالسيوم، إذ تصل نسبة الكالسيوم فيها إلى 168 غراما في كل 100 غرام. وهي تفوق بذلك كمية الكالسيوم الموجودة في كلا القرنبيط والملفوف الأخضر. علما أن هناك أنواع من الطحالب تحتوي على كمية من المعادن تفوق نسبة المعادن الموجودة في مختلف منتجات الحليب. كما تحتوي الطحالب البحرية على كمية عالية من فيتامين “B12” وحمض الفوليك والمغنيزيوم. وجدير بالذكر أن سلطة الأعشاب البحرية غنية بالحديد وهي تفوق كمية الحديد الموجودة في اللحوم الحمراء بمعدل 25 بالمئة، كما أنها مصدر نباتي غني بالبروتينات.

 غنية بالمواد المضادة للأكسدة:

تحتوي الطحالب على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، فضلا عن العديد من القلويدات المعروفة بخصائصها القوية المضادة للأكسدة. ما يجعلها مفيدة جدا للوقاية من السرطان ودعم الجهاز المناعي لمكافحة الخلايا السرطانية. والطحالب معروفة بخصائصها القوية المضادة للالتهابات المسببة لأمراض مزمنة، فضلا عن دورها في تأخير الشيخوخة.

فوائد الطحالب البحرية | المرسال

.أفضل مصدر لليود:

تعد الطحالب البحرية أفضل مصدر طبيعي لليود، فتناول جرام واحد من اليود يكفي لتغطية الاحتياج اليومي. ولعل صعوبة الحصول على هذه المغذيات الدقيقة، تدفع في كثير من الأحيان لإستخدام أملاح اليود، فاليود مفيد جدا للغدة الدرقية وصحة الدماغ.

 مفيدة للقلب وتأخير الشيخوخة:

من المعروف أن سكان جزر “أوكيناوا” هم من الاشخاص المعمرين. ، فسكان أوكيناوا معروفين بانخفاض مستوى الكوليسترول والحموض الأمينية المضرة بالقلب. لاشك أن ذلك ليس صدفة، بل للطحالب دور مهم في ذلك، فهي من المكونات الرئيسية في غذائهم. علما أن الطحالب بينة اللون معروفة بفوائدها على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

الطحالب تساعد على إنقاص الوزن:

وفقا لموقع “جيزوندهايت هويته” أظهرت دراسة حديثة أن الأعشاب البحرية لها القدرة على تخفيض معدل امتصاص الدهون  بنسبة 75 بالمئة، ما يساعد على تثبيط إنزيم الهضم “ليبزا”. ما يعني أن تناول 100 غرام من الدهون مع الأعشاب البحرية، يسمح للجسم بامتصاص 25 غرام من الدهون فقط. ما يعني أن للطحالب مفعول مماثل للأدوية المضادة للسمنة ولكن بدون آثار جانبية. فضلا عن أن اليود الموجود في الطحالب يعزز عمل الغدة الدرقية، ما يزيد استقلاب الخلايا ويساعد بدوره على حرق السعرات الحرارية بشكل أكثر كفاءة.

الطحالب القاتلة : وحش تحت المياه يهدد البيئة البحرية

أنواع طحالب البحر 

Marine Algae

وتأتي طحالب البحر بعدة أنواع، وتختلف هذه الأنواع في اللون والشكل والمذاق والقيمة الغذائية وأمور عديدة أخرى، وإليك قائمة بأكثر أنواع الطحالب البحرية شيوعًا واستخدامًا:

  • طحالب الواكامي (Wakame algae).
  • طحالب الكومبو (Kombu algae).
  • طحالب النوري (Nori algae).
  • طحالب الهيجيكي (Hijiki algae).
  • طحالب الدولسي (Dulse algae).
  • سبيرولينا (Spirulina).

وتعد طحالب البحر على اختلاف أنواعها غنية بالمعادن والعناصر الغذائية المختلفة، ولكن الأمر لا يخلو من بعض الأضرار المحتملة التي قد تجعل من الأفضل لبعض الفئات أن تتجنبها.

محاذير وأضرار طحالب البحر

رغم أن الفوائد المحتملة لطحالب البحر عديدة ومتنوعة إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير والأضرار المحتملة، إذ قد يتسبب تناول طحالب البحر في بعض الأحيان بما يأتي:

  • رد فعل تحسسي.
  • مشكلات متعلقة بتخثر وميوعة الدم.
  • التسمم ببعض المعادن الثقيلة، مثل: الزئبق، بسبب احتواء بعض أنواع طحالب البحر على نسب عالية من هذه المعادن الضارة.
  • ارتفاع نسبة اليود في الجسم، مما قد يتسبب في مشكلات في الغدة الدرقية.
  • مشكلات محتملة للمرأة الحامل أو المرضعة، بسبب قدرة بعض أنواع الطحالب على التأثير على هرمونات الجسم.
  • تفاعلات سلبية مع بعض أنواع الأدوية، مثل: مميعات الدم، وأدوية أمراض الغدة الدرقية.

فوائد الطحالب البحرية - موضوع

ما الفرق بين الطحالب والأعشاب البحرية؟

الطحالب البحرية :

الطحالب هي نباتات ذات شكل أولي فليس لها جذور ولا سيقان ولا أزهار ولا أوراق حقيقية، فهي مجموعة من الخلايا تقوم الواحدة منها إلى جانب الأخرى ,بوجه عام توجد الطحالب في المياه سواء كانت عذبة مثل (البحيرات، الأنهار، المستنقعات، الينابيع…) إلا أن وسطها المفضل هو المياه المالحة في البحر , وهناك أنواع كثيرة من الطحالب نجدها في البحر وفي المياه العذبة على السواء.

الأعشاب البحرية :

تختلف عن الطحالب البحرية، فهي نباتات كاملة لها زهور وأوراق وجذور مثل النباتات الأرضية تماماً، كما أنها قادرة على إنتاج البذور والتي يمكن أن تزرع في قاع البحر وتغدو نباتات جديدة. هناك تقريباً 60 نوعاً من الأعشاب البحرية في العالم، مثل “اليلجراس” eelgrass أو Zostera marina وهي من الأعشاب الشائعة التي تنمو في المناطق ذات درجات الحرارة المعتدلة.

Marine Algae: characteristics, classification, benefits and more...

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
%d bloggers like this: