HomeNews & ReportsSuez Canal

قناة السويس :  كارثة “مياه الصابورة” التي سببتها سفينة “EVER GIVEN” بقناة السويس

كشف محامي “الجمعية التعاونية للصيد” في مصر عبده مصطفى كمال، أن السفينة “ُ Ever Given” التي جنحت في قناة السويس فرغت 9000 طن من مياه الصابورة الملوثة خلال أعمال التعويم في القناة.
وخلال جلسة نظر دعوى تعويضات “Ever Given”، أوضح كمال أن “مياه الصابورة”  Bllast Water شديدة الخطورة على الأحياء البحرية والثروة السمكية ويطلق عليها “المياه الغازية” لأنها تقضي على الكائنات الحية المائية بقناة السويس”.
وأضاف أن “منظمة الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق خلال منشورات الخطوط التوجيهية لمياه الصابورة أن الأضرار التي أصابت الولايات المتحدة الأمريكية من مياه الصابورة وما تحتويها من مواد ملوثة خطرة بلغت خسائرها 137 مليار دولار على الأقل في العام الواحد”.
وأشار إلى أن “الآثار المترتبة على تفريغ مياه الصابورة من السفينة في قناة السويس ستؤدي إلى نفوق الأسماك وتمتد آثارها لسنوات طويلة”.
يشار إلى أن مياه الصابورة، قد تسحبها السفينة من البحر لتمثل ثقلا للسفينة للحفاظ على توازنها، خصوصا عندما تفرغ من الحمولة.

إيفر غيفن و"المياه الغازية".. محام مصري يكشف مفاجأة كارثية

  يذكر الصابورة أو مياة الإتزان غير النظيفة هي المواد المستخدمة لتوفير الاستقرار للمركبة أو الهيكل. يمكن وضع الصابورة ، بخلاف البضائع ، في مركبة ، غالبًا سفينة أو جندول بالون أو منطاد ، لتوفير الاستقرار . تسمى الحجرة الموجودة داخل قارب أو سفينة أو غواصة أو أي هيكل عائم آخر يحمل الماء خزان الصابورة .
يجب أن يتحرك الماء من وإلى خزان الصابورة لموازنة السفينة. في وعاء يسافر على الماء ، ستبقى الصابورة تحت مستوى الماء ، لمواجهة آثار الوزن فوق مستوى الماء. يمكن إعادة توزيع الصابورة في الوعاء أو التخلص منه تمامًا لتغيير آثاره على حركة الوعاء.
وكانت قد اعتمدت  الاتفاقية الدولية لمراقبة وإدارة مياە الصابورة ورواسب السفن (اتفاقية مياە الصابورة) في عام 2004 لإدخال لوائح عالمية للتحكم في نقل البضائع البترولية و الصابورة . وسوف تدخل اتفاقية إدارة مياە الصابورة حيز التنفيذ في 8 سبتمبر 2017، وهذا يعني أن جميع السفن مطالبة بإدارة مياه االتزان في كل رحلة. وسوف تؤثر الاتفاقية أكثر من 99٪ من أسطول العالم.
وبموجب الاتفاقية، يجب أن يكون لدى جميع السفن خطة معتمدة لإدارة مياه الصابورة على متنها وكتاب سجل مياه الصابورة. من الضروري أن يكون لدى ربان السفينة وضباطها و افراد الطاقم فهم الحاجة إلى إدارة مياه الصابورة . إذا فهم أفراد الطاقم أسباب تبديلل أو معالجة مياه الصابورة والرسوبيات المرتبطة بها، فمن المرجح أن يكفلوا تنفيذها بفعالية وكفاءة.
وفي مثال لخطة إدارة مياه الصابورة الصادرة عن شركة لويدز ريجيستر مارين، تنص على أنه “يجب وضع خطة تدريب مناسبة للموظفين وإدراجها في خطة إدارة مياه الصايورة و يجب تدريب الموظفين على التزامهم بموجب اتفاقية إدارة مياه الصابورة وعمليات الصابورة على متن السفينة، وتشغيل وصيانة نظام معالجة المياه ، وأي مخاطر تتعلق بالسلامة وتدابير التخفيف المرتبطة بعمليات الصابورة أو نظام المعالجة.
المصدر:  + صحف مصرية SEAGULL

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
%d bloggers like this: