HomeNews

فوربس : هندى يمتلك اكبر موانئ الهند ثانى اغنى خمس عائلات فى العالم !

كشفت فوربس عن اغنى 5 عائلات فى العالم من بينهم  جوتام أجانى وعائلتة وهو الذى يملك واحدا من  اكبر الموانئ الهندية ميناء موندرا وهو يحتل المرتبة الثانية من بين الخمسة الكبار فى العالم

جوتام أداني والعائلة

صافي الثروة: 57.5 مليار دولار

الدولة: الهند

مصدر الصورة: Gautam Adani / Twitter

يملك ثاني أغنى شخص في الهند، غوتام أداني، ميناء موندرا، أكبر ميناء في الهند، والواقع في ولاية غوجارات الهندية. وتملك (Adani Group) استثمارات في مجالات مختلفة تشمل: السلع وتوليد الطاقة والنقل والعقارات والدفاع، كما حققت المجموعة إيرادات بنحو 13 مليار دولار في السنة المالية 2020. في حين أسس رائد الأعمال المجموعة في عام 1988 عندما كان يبلغ من العمر 32 عامًا. واتجه أداني (58 عامًا) مؤخرًا إلى تنويع أعماله ليدخل في مجالات جديدة مثل: المطارات ومراكز البيانات. واستحوذت المجموعة في سبتمبر/ أيلول 2020، على حصة تبلغ %74 في مطار مومباي الدولي، ثاني أكثر المطارات الهندية ازدحامًا.

كارلوس سليم الحلو والعائلة

صافي الثروة: 66.2 مليار دولار

الدولة: المكسيك

مصدر الصورة: ALFREDO ESTRELLA / AFP.

يسيطر أغنى شخص في المكسيك، كارلوس سليم الحلو وعائلته، على شركة (America Movil) أكبر شركة اتصالات في أميركا اللاتينية. وقد اشترى في عام 1990، بالتعاون مع شركاء أجانب في قطاع الاتصالات، حصة في شركة (Telmex) التي كانت في ذلك الوقت الشركة الوحيدة للاتصالات في المكسيك. فيما أصبحت الشركة في عام 2011، جزءًا من شركة (America Movil). أصبح سليم الحلو (81 عامًا) في العام التالي أغنى شخص في العالم بثروة تقدر بنحو 69 مليار دولار، وظهر على غلاف مجلة فوربس. وكانت قيمة حصته %43 من الشركة حينها، أي نحو 39 مليار دولار. كما يسيطر رائد الأعمال العصامي ورئيس مجلس الإدارة الفخري في (America Movil) على حصص في شركات مكسيكية متعددة تعمل في مجالات الإنشاءات والسلع الاستهلاكية والتعدين والعقارات، بالإضافة إلى حصة تبلغ %17 في صحيفة نيويورك تايمز.

فيل نايت والعائلة

صافي الثروة: 50.5 مليار دولار

الدولة: أميركا

مصدر الصورة: Drew Angerer / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP

تقاعد فيل نايت، الشريك المؤسس لشركة (Nike) من منصب رئيس مجلس الإدارة، في يونيو/ حزيران 2016، بعد أن أمضى 52 عامًا في إدارة الشركة العاملة في مجال الأحذية. وقد أسس رائد الأعمال البالغ من العمر 83 عامًا، شركة (Nike) مع مدربه السابق، بيل باورمان، وأسهم كل منهما بمبلغ 500 دولار في عام 1964 لتأسيس شركة للملابس الرياضية. فيما كان نايت يبيع أحذية الركض اليابانية من صندوق سياراته، قبل أن يشارك في تأسيس الشركة التي كانت تسمى آنذاك (Blue Ribbon Sports). وتجاوزت إيرادات المجموعة الآن 41 مليار دولار، بينما صنفت فوربس الشركة بوصفها ثاني أكبر شركة ملابس في العالم، من حيث القيمة السوقية لعام 2020.
أغنى 5 عائلات على قائمة فوربسأسس أغنى شخص في أوروبا، برنار أرنو، مجموعة (LVMH) العملاق العالمي في قطاع تجارة التجزئة. مصدر الصورة: Martin BUREAU / AFP / POOL
بنى بعض أصحاب المليارات ثرواتهم من الصفر، وخطّوا قصص صعودهم من الفقر إلى الثراء. بينما حظي آخرون بدعم من إمبراطوريات عائلاتهم. فيما يلي أغنى 5 عائلات وفقًا لتصنيف فوربس، 3 منها جمعت ثرواتها في قطاع البيع بالتجزئة. وقد حُسبت الثروات منذ 11 أبريل/ نيسان 2021.

برنار أرنو والعائلة

صافي الثروة: 168.6 مليار دولار

الدولة: فرنسا

أسس أغنى شخص في أوروبا، برنار أرنو، مجموعة (LVMH) العملاق العالمي في قطاع تجارة التجزئة. بينما جمع والده ثروته من العمل في مجال الإنشاءات. وأنطلق أرنو إلى مجال الأعمال بعد الحصول على 15 مليون دولار من الأعمال التي أسسها والده، واستخدمها لشراء علامة كريستيان ديور التجارية في عام 1985. فيما يشرف رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة (LVMH) البالغ من العمر 72 عامًا، على إمبراطورية تضم 70 علامة تجارية، بما في ذلك (Louis Vuitton) و(Sephora). وقد عقدت المجموعة في ديسمبر/ كانون الأول 2020، صفقة لشراء شركة (Tiffany &Co) الأميركية للمجوهرات مقابل 15.8 مليار دولار، التي تعد أكبر عملية شراء لعلامة تجارية فاخرة على الإطلاق. ويعمل 4 من 5 أبناء لدى أرنو: فريديريك ودلفين وأنطوان وألكسندر، في وظائف مختلفة ضمن إمبراطورية المجموعة. فيما تصنف فوربس المجموعة بوصفها أكبر شركة ملابس في العالم من حيث القيمة السوقية في عام 2020.

 

فرانسواز بيتنكور مايرز والعائلة

صافي الثروة: 80 مليار دولار

الدولة: فرنسا

مصدر الصورة: MEHDI FEDOUACH / AFP

تملك فرانسواز بيتنكور مايرز وأسرتها حصة تبلغ %33 من أسهم شركة لوريال، التي سجلت في عام 2019 أفضل معدل نمو للمبيعات منذ أكثر من عقد. بينما تشغل حفيدة مؤسس الشركة منصب عضو مجلس إدارتها منذ عام 1997، كما تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة الشركة القابضة المملوكة للعائلة. وقد ورثت بيتنكور مايرز، 67 عامًا، عرش لوريال في عام 2017، عندما توفيت والدتها، ليليان بيتينكور، التي كانت أغنى امرأة في العالم، عن عمر يناهز 94 عامًا. في حين وافقت شركة رويال وعائلة بيتنكور مايرز، على تقديم تبرع مشترك بقيمة 226 مليون دولار لإصلاح كاتدرائية نوتردام عقب الحريق الذي نشب في الكاتدرائية التاريخية في أبريل/ نيسان 2019.

نقلا عن فوربس

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)