HomeIncidentsNews & Reports

عاجل : تفاصيل غرق سفينة نفط يمنية Dia قبالة عدن وتسرب نفطى كبير (Video ) !

وزير النقل اليمنى يحمل الشركة المالكة للسفينةDIA مسؤولية التلوث واخر عبرتويته يتهم صاحب الشركة بالفساد !!

غرقت سفينة نفطية يمنية، الأحد، قبالة ميناء عدن جنوبي اليمن،  مخملة بالنفط قادمة من ميناء الدمام السعودى وسط إجراءات حكومية عاجلة لاحتواء تداعيات الواقعة على حركة السفن.
وتسربت حمولة السفينة المتهالكة “ديا” التي غرقت قبالة سواحل البريقة غربي عدن، من النفط في مياه البحر.
وتسبب غرق السفينة بتلوث كبير في شواطئ منطقة البريقة قبل أن تمتد بقع الزيت إلى منطقة الحسوة على بعد بضعة كيلومترات شرقا، وفق الصور المتداولة.
وطالبت باستدعاء الوكيل الملاحي لشركة “عبر البحار” المالكة للسفينة ليتحمل مسؤولياته في معالجة المشكلة والأضرار الناجمة عن ذلك.
وشددت على اتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة بشأن السفن التابعة لشركة “عبر البحار” الراسية في منطقة (رمي المخطاف) ميناء عدن، نتيجة عدم أهليتها الفنية وانتهاء تصاريحها.
وتعد شركة “عبر البحار” إحدى الشركات المملوكة لرجل الأعمال اليمني البارز أحمد صالح العيسي، والمقرب من تنظيم الإخوان في اليمن.
وكان قدنشر خالد شويا الشوبا فيديو وتويتيه حول فساد الشركة المالكة للسفينة

و ومن جانب اخر أشارت الهيئة العامة للشؤون البحرية إلى تكرار الحوادث التي تصدر عن السفن التابعة لشركة “عبر البحار” الراسية في منطقة “رمي المخطاف” في ميناء عدن.
وبعثت الهيئة خطابا رسميا إلى الرئيس التنفيذي لموانئ خليج عدن، دعت فيه لاجتماع عاجل بعد إجازة عيد الأضحى وذلك على خلفية تكرار الحوادث من قبل شركة “عبر البحار”، والتنسيق والتعاون لمعالجة غرق السفينة.

 وفى مزيد من التفاصيل كان قد حمَّل وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حميد، الوكيل الملاحي لشركة “عبر البحار” المملوكة لأحمد العيسي، نائب مدير مكتب رئيس الجمهورية، مسؤولية معالجة الأضرار البيئية الناجمة عن غرق السفينة (Dia) في ساحل البريقة.

جاء ذلك في مذكرة وجهها الوزير حُميد، أمس الأحد، إلى الرئيسين التنفيذيين لمؤسسة موانئ خليج عدن، والهيئة العامة للشؤون البحرية، بتشكيل لجنة مشتركة للنزول إلى موقع الناقلة لتقييم الأضرار البيئية واتخاذ ما يلزم بإخراجها من منطقة المخطاف لتجنب ما قد تسببه من إيقاف وإعاقة لحركة السفن الى أرصفة الموانئ، ورفع تقرير عاجل عن التقييم.

كما وجه وزير النقل، باستدعاء الوكيل الملاحي لشركة عبر البحار المالكة للسفينة، التابعة للتاجر أحمد العيسي، ليتحمل مسئولياته في معالجة المشكلة والأضرار الناتجة عن ذلك.

وشدد وزير النقل في مذكرته، على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة والعاجلة بشأن السفن التابعة لشركة عبر البحار الراسية في منطقة رمي الخطاف – ميناء عدن بسبب عدم أهليتها الفنية وانتهاء تصاريحها.

إلى ذلك قال مصدر في مؤسسة موانئ عدن لـ “الشارع” إن لجنة مختصين من فريق الرصد والتقييم البيئي في الهيئة العامة لحماية البيئة، قامت بنزول ميداني إلى سواحل العاصمة عدن، صباح اليوم الاثنين لتقييم الأضرار.

وأوضح المصدر، أن اللجنة أوصت بعمل حاجز مطاطي طافي حول موقع تسرب المخلفات النفطية من السفينة Dia، التي غرقت، لحصر التلوث النفطي في اقل مساحة للتخفيف من الأضرار بالبيئة البحرية.

ولفت المصدر، إلى أن الباخرة Dia، متوقفة قبالة ميناء عدن، منذ العام 2015، ضمن عشرات من السفن الأخرى الراسية والخارجة عن الجاهزية والمنتهية تصاريحها منذ سنوات.

وأفاد المصدر، أنه في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات العاجلة بشأن السفن الموقوفة والتي أغلبها لشركة “عبر البحار” المملوكة للعيسي، فإن تسرب الزيوت منها سيتسبب بكارثة بيئية يصعب احتوائها.

Where is the ship?

Oil Products Tanker DIA is currently located at AG – Persian Gulf at position 26° 36′ 35.28″ N, 50° 16′ 24.384″ E as reported by MarineTraffic Terrestrial Automatic Identification System on 2021-07-19 07:10 UTC (9 hours, 35 minutes ago)
The wind in this area at that time blows from the East direction at force 3 Beaufort.

Where is this vessel going to?

The vessel is currently at port DAMMAM, SA after a voyage of 2 minutes originating from port DAMMAM ANCH, SA.

What kind of ship is this?

DIA (IMO: 9619713) is an Oil Products Tanker that was built in 2012 (9 years ago) and is sailing under the flag of Saudi Arabia.
Its carrying capacity is 4923 t DWT and her current draught is reported to be 4.9 meters. Her length overall (LOA) is 79.9 meters and her width is 16.4 meters.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: