HomeIncidentsNews & Reports

عاجل : تفاصيل جديدة حول غرق سفينة الخدمات البترولية Spectra 7 فى خليج السويس

القبطان الضحية من مواليد جرجا سوهاج وقد تسلمت اسرته جثته عصر اليوم وكان القبطان يسرى سعد سلطان قد رفض ان يترك السفينة اثناء تعرضها  للغرق 

 فى حادث مأساوى جدبد كشفت  السلطات المصرية، يوم الأربعاء، إن سفينة خدمات بترولية غرقت في خليج السويس، مما أدى إلى مصرع قبطانها فيما جرى إنقاذ 11 شخصا كانوا على متنها، لكن شخصا آخر ما زال مفقودا.
 وكانت قد تلقت غرفة عمليات البحر الأحمر، خلال الساعات الأولى من الأربعاء، بلاغا بشأن غرق السفينة في أحد المواقع البترولية برأس غارب في خليج السويس.
وانطلقت السفينة من مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، وكانت في طريقها لمدينة أبو زنيمة بجنوب سيناء.
وفي طريقها إلى الوجهة، تعرضت السفينة البترولية للجنوح، من جراء الاصطدام بحطام سفينة في قاع البحر.

السفينة غرقت صباح الأربعاء

وكشفت التحريات الأولية أن سفينة الخدمات البترولية التي تعرضت للغرق، في مياه البحر الأحمر تدعى “إنسبكتا 7″، inspecta 7.
وهذه السفينة ذات إمدادات، وهي تعمل في إحدى شركات البترول بمدينة رأس غارب.
وتسرب الماء إلى السفينة البترولية، بينما لم تنجح محاولات الربان في الإنقاذ، فلقي مصرعه غرقا.
وكان القبطان “يسري سلطان” قبطان السفينة قد رفض مغادرتها أثناء تعرضها للغرق حتي يتم إنقاذ الطاقم البالغ عددهم 11 شخص حتي لقي مصرعه، فيما فقد مهندس من بين أفراد الطاقم.
وكانت الأجهزة المعنية بالبحر الأحمر قد تلقت إخطارا بغرق مركب خدمات بترولية تدعى nspecta7، والتى تعمل بمنطقة رأس غارب بسبب اصطدامها بمركب في قاع البحر فيما مازالت عمليات البحث مستمرة عن فرد مفقود، وجارى البحث عنه، وتم إنقاذ 11 من باقي أفراد طاقم المركب، وقد بدأت الوحدة المحلية بمدينة رأس غارب في رفع درجة الطوارئ، والدفع بعدد من سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث، ومتابعة عمليات البحث عن الشخص المفقود.
هذا واستمعت النيابة لأقوال الطاقم الناجين حول أسباب وملابسات الحادث ومهمة كل فرد منهم على متن السفينة الغارقة.
حيث أكد الناجون أنهم يعملون على متن السفينة في الفترة المسائية وفوجئوا بارتطام السفينة بجسم صلب في الأعماق وبدخول المياه أسفل السفينة وتمكنوا من القفز بعيد عن السفينة قبل غرقها حتى تم نقلهم إلى الشاطئ.
من جهتها طلبت النيابة الاستعلام عن ملكية السفينة الغارقة وتصاريح تشغليها وحالتها الفنية قبل الغرق وطلب تحريات أجهزة الأمن حول أسباب وملابسات الحادث وسرعة البحث عن مهندس ثان السفينة المفقود في الحادث وتوقيع الكشف الطبي على جثمان قبطان السفينة الغارقة فيما تتواصل التحقيقات في الحادث.

No description available.

و من جانب اخر قال حسن فؤاد الطيب الخبير البحري ورئيس مجلس إدارة جمعية الإنقاذ البحري والبيئي في الغردقة إن الجمعية تلقت بلاغاً بتعرض سفينة “inspecta 7” للغرق، وهي سفينة إمدادات تعمل في إحدى شركات البترول وتتبع إحدى هيئات وزارة البترول بمدينة رأس غارب.
تبين أيضا أن الحادث جاء بسبب اصطدامها بمركب في قاع البحر فيما ما زالت عمليات البحث مستمرة عن فرد مفقود، وجارٍ البحث عنه، وتم إنقاذ 11 من باقي أفراد طاقم المركب.
وأكد علاء سلطان سراج، ابن عم القبطان يسري سعد سلطان سراج، ضحية سفينة الخدمات البترولية الغارقة بسواحل مدينة رأس غارب، فى تصريحات صحفية  ان الضحية مواليد ١٩٦٠ ويبلغ من العمر ٦١ عاما، حاصل علي شهادة بكالوريوس الاكاديمية البحرية عام ٨٢، متزوج من سيدتان الاولي تقيم في الإسكندرية، والثانية في مدينة السويس، وله من الزوجة الاولي وهي سيدة منزل، ولدان وفتاة، أسمائهم؛ الابن الأول، كريم يسري سعد سلطان سراج، ٣٣ سنة، حاصل بكالوريوس سياحة وفنادق، والابن الثاني، أحمد يسري سعد سلطان سراج، ٣١ سنة، بكالوريوس نظم حاسب ومعلومات،

 

والفتاة وترتيبها الثالثة من حيث عدد الأبناء، وتدعي، ياسمين يسري سعد سلطان سراج، ٢٩ عاما، حاصلة علي ليسانس حقوق.
وأضاف علاء، أن القبطان لم ينجب من الزوجة الثانية والتي تقيم بمدينة السويس، موضحا ان القبطان من مواليد مدينة جرجا محافظة سوهاج، عام ١٩٦٠، حيث حصل على مراحل شهادات التعليم الأساسي من محافظة سوهاج، “الابتدائي – الإعدادي- الثانوي” لافتا الي انه انتقل بعد ذلك إلى الإسكندرية للالتحاق بالأكاديمية البحرية ثم التحق بالعمل في البحر، حتي تم تعيينة في احدي شركات البترول بمدينة رأس غارب شمال محافظة البحر الأحمر، كقبطان للسفينة المنكوبة.
وأشار علاء، إلى ان القبطان يتمتع بالسمعة الطيبة والاخلاق الحميدة، بين الأهل والأقارب والاصدقاء وكل من يعرفه في سوهاج مؤكدا أنه كان خدوما للجميع ولا يتوانا عن مساعده من يطلب منه المساعده،
وأوضح، علاء، ان ايمن سعد سلطان سراج، شقيق الضحية تسلم عصر اليوم الجثمان متجها به الي مسقط رأسه في مدينة جرجا محافظة سوهاج، لتوديعه الي مسواه الاخير في مقابر العائلة.
يذكر أن السفينة أبحرت السفينة في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، من أمام الميناء البحري برأس غارب، وعلى متنها 13 شخصًا، حيث كانت في طريقها إلى منطقة أبو زنيمة أحد مواقع البترول قبالة سواحل جنوب سيناء.
ومن جانبها تقوم أجهزة البحر الأحمر بالبحث عن مهندس السفينة الغارقة، فيما لقي القبطان ويدعى يسري سلطان مصرعه، وتمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ 11 آخرين.
وبدأت الوحدة المحلية بمدينة رأس غارب في رفع درجة الطوارئ، والدفع بعدد من سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث، ومتابعة عمليات البحث عن الشخص المفقود.والبحث عن كبير المهندسين البحريين المفقود عادل نصار
The current position of INSPECTA7 is at the Red Sea (coordinates 28.32243 N / 33.13005 E) reported 15 days ago by AIS. The vessel is sailing at a speed of 1.7 knots.
The vessel INSPECTA7 (IMO: 9198343, MMSI 622110126) is an Offshore Tug/Supply Ship built in 1999 (22 years old) and currently sailing under the flag of Egypt.
https://www.vesselfinder.com/?imo=9198343

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
%d bloggers like this: