ArticlesHome

عاجل : اكتشاف وتدمير لغمين بحريين زرعهما الحوثيين في جنوب البحر الأحمر

أعلن التحالف العربي في اليمن بقيادة السعودية اليوم الجمعة عن اكتشاف وتدمير لغمين بحريين زرعهما الحوثيين في جنوب البحر الأحمر.طبقا لرويترز 

 يذكر ان للغم البحري هو جهاز ينفجر ألياً يوضع في الماء لتدمير أو إحداث ضرر في السفن أو الغواصات،على عكس عبوة العمق، الألغام البحرية تنشر وتترك حتى تصطدم به أو تقترب منه السفن المعادية.الألغام البحرية يمكن استخدامها بشكل فعال لشل حركة السفن وتوجيها نحو ميناء، أو استخدامها بشكل دفاعي عن السفن الصديقة وخلق مناطق آمنة.

تعتبر الألغام البحرية وسيلة فعالة لحماية المياه الإقليمية للدول باعتبارها رخيصة التكاليف، سهلة النشر ويصعب اكتشافها، كما يمكن نشرها بأمان من جميع السفن الحربية بما في ذلك الغواصات والطائرات إضافة إلى السفن التجارية. من أهم مميزات الألغام انخفاض التكلفة، من هنا يعتبر أنجح سلاح بالنسبة للبحريات الصغيرة نسبياً عند اضطراها لمواجهة قوة بحرية أكبر منها.

تقسم الألغام البحرية إلى أربع أقسام رئيسة وهي :

– ألغام الاتصال المباشر: هي أول وأقدم نوع من الألغام البحرية التي تم إنتاجها. هذا النوع غير مكلف مقارنة بغيره من الأسلحة المضادة للسفن، كما يحتاج إلى لمسة من الهدف قبل الانفجار، وينحصر ضرر الانفجار فقط في السفن التي تلمس اللغم.

– الألغام المربوطة: تم تصميم هذا النوع من الألغام بشكل عام ليسبح تحت سطح الماء أو على عمق خمسة أمتار. وهو مربوط بسلسلة حديدية موصولة باللغم وفي أسفلها مرساة مثبتة في قاع البحر تمنعه من الطفو بعيداً. أدوات الصاعق والمواد المتفجرة توضع في صدَفة قابلة للطفو من الحديد أو البلاستيك.

– ألغام التحكم عن بعد: تستخدم بشكل متكرر مع مدفعية الشاطئ والمنصّات المائية، وهي تلك التي يتحكم في توقيت تفجيرها. يعتبر هذا النوع أكثر تفوقاً من ألغام الاتصال المباشر لأنها لا تشكل خطراً على السفن الصديقة.

– الألغام الحساسة الحديثة: يوضع فيها حساسات إلكترونية مصممة لرصد حركة السفينة، وتنفجر عندما تصل إلى مدى اللغم. صواعق هذه الألغام يوضع فيها واحد أو أكثر من الحسّاسات التالية: حساس مغناطيسي، حساس صوتي سلبي، حساس ضغط للانزياح المائي الذي تسببه السفينة. ينقسم هذا النوع من الألغام إلى ثلاثة أنواع رئيسة:

1- النوع الذى يتأثر بالمجال المغناطيسي للسفينة أو الغواصة عند اقترابها وينفجر في توقيت مناسب بحيث يقع الانفجار تحت منتصف السفينة، ويسمى اللغم المغناطيسي (Magnetic Mine).

2- النوع الذي يتأثر بجهاز التفجير بالصوت الصادر عن محركات الدفع والمراوح للقطعة البحرية التي تمر بالقرب من اللغم، وهذا النوع يطلق عليه اسم الألغام الصوتية (Acoustic Mine).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: