طيور بحرية

طيور بحرية : طائر Puffin مهرج المحيط الحزين … بغبغان البحر !

في الصيف، يمكنك رؤية زمرة كبيرة مرحة وسعيدة من الطيو Puffin أثناء تبادل قبلة جماعية بمناقيرها الرائعة بعد أن قاموا بتبادل المحادثات الصامتة بستخدام حركات رقيقة من رؤوسهم.!!

طائر Puffin  هو طائر صغير الحجم يغطي جسمه بالريش الملون ويغلب اللون الأبيض والأسود على جسمه حيث الأجزاء العليا سوداء وبيضاء أو سفلي بني ورمادي ، الرأس لديه قبعة سوداء ، والوجه هو أساسا أبيض ، والقدمين برتقالي واحمر. الوانه زاهية وجذابه ،يمتلك هذا الطائر أجنحة قصيرة للتكيف مع خاصية العوم وذيل قصير أيضا ومنقار مدور وكبير ومتعدد الالوان . يصل طول هذا الطائر حوالي من 28 الي 34 سم ،ويصل طول أجنحته حوالي من 50 الى 60 سم يستطيع هذا الطائر الغواص ببراعة بحثا عن غذائه .

يبني هذا الطائر عشه في الصخور وعلى الشواطئ والمناطق الساحلية والبحار والمحيطات وجميع الأماكن الرطبة،ويستخدم في ذلك أوراق الشجر والريش ،واحيانا كثيره يستخدموا جحر الأرانب كمأوى لهم .

كما ذكرنا أنها تغص ببراعه فهي أيضا تطير تحت الماء ببراعة وترتفع فوق سطح الماء أيضا وتخلق ولكن ليس لمسافات بعيدة ،فهي قادرة على أن تقوم بتحريك أجنحتها حوالي 400 مرة في الدقيقة الواحدة . يفضل هذا الطائر العيش في مجموعات ،ويقومون باللعب والمداعبات معا ويتحدثون بصمت ويفهمون بعضهم ويستخدمون المناقير لإلقاء التحية الخاصة بهم .

يعد من أشد أعداء هذه الطيور هو النورس ،حيث أن طائر Puffin ينخدع به وبشكله ويتجه نحوه دون أي خوف ولكن طائر النورس ينقض عليه ولا يتركه إلا وهو ميت

،وكذلك النمور فهي تتربص به أثناء رحلاته في البحث عن الطعام. يسعى الإنسان وراء صيد هذا الطائر الرائع لعدة أسباب ومنها الحصول على ريشه الجميل لاستخدامه في الأزياء أو اللحم او البيض ،وهذا ما جعله معرض للانقراض.

ويعتبر طائرالبوفن أو ببغاء البحر (بالإنجليزية: Puffin) (إسمه العلمي: Fratercula) طائر ينتمي إلى عائلة الأوكيات   وهي عائلة من الطيور البحرية المذهلة، وهو طائر مدهش وجميل يعيش غالباً على شواطئ البحر في نصف الكرة الشمالي. يتميز بألوان زاهية وكأنه يرتدي لباساً أبيضاً وأسوداً، كما أن له منقاراً مدور يشبه إلى حد ما طائر البطريق.

 هذا الطائر الكوميدي الذى يعيش على المنحدرات وهو يشبه كثيراً مهرج حزين في سيرك من الفئة الثالثة. وسوف نكتشف قريبًا لماذا يطلق عليه أيضاً إسم ببغاء البحر، وعلى ما يبدو أن ثمة شيئاً مثير للدهشة فيما يتعلق بمنقاره دو الألوان الزاهية والذي يبدو وكأنه وصل للتو من إحدى الكرنفالات الأوربية، بعد مرور موسم التكاثر يتغير جزء من غطاء منقاره الجميل ليصبح لونه قاتماً. في الصيف، يمكنك رؤية زمرة كبيرة مرحة وسعيدة من الطيو Puffin أثناء تبادل قبلة جماعية بمناقيرها الرائعة بعد أن قاموا بتبادل المحادثات الصامتة بستخدام حركات رقيقة من رؤوسهم. إن هذه الطيور إجتماعية بإمتياز.

وغذاء طائر  Puffin فهو يتغذى على كميات كبيرة من الأسماء أيضا يتغذى على فضلات الحيوانات ولكنه يفضل الأسماك بشكل كبير ،فهو يوميا يتناول 2000 سمكه تقريبا ،ويقال أن ما يأكله يعادل وزن جسمه . يمتلك البفن منقار عريض كما ذكرنا يجعله قادر على حمل ما يتراوح من 8 الي 10 سمكات في المرة الواحدة ،ولا تسقط منه فهو ممسك بها بأحكام .

تكاثر طائر Puffin

يكتفي طائر: Puffin بزوجة واحدة طول حياته ،وفي حالة قدوم موسم التزاوج في فصل الربيع يسعى الذكر إلى جذب الأنثى بفعل أحد الحركات أو بالالوان الرائعة. وفي موسم التزاوج تزداد الوان الريش في النظارة وتصبح زاهية لامعه بشكل أكبر . وبعد اتمام التزاوج تضع الانثى في العش بيضة واحدة فقط ،يتم الاهتمام بالبيضه من قبل كلا الأبوين وتستمر الرعاية لمدة 45 يوم  . وبعد خروج الصغير يتم رعايته في فترة حياته الأولي والتي يقضيها في الماء ،ثم يكبر ويصبح ناضجا بعد وصوله سن الخمس سنوات تقريبا

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى