HomeNews

صلاة القداس اليوم على رجل الاعمال المصري انسى ساويرس بعد ان غيبه الموت

عن عمر ناهز 91 عاما، غيّب الموت رجل الأعمال المصري البارز، أنسي ساويرس، تاركا خلفه محطات عديدة شاهدة على نجاحات وإخفاقات، حتى تُوجت مسيرته في النهاية بإنشاء إمبراطورية اقتصادية ضخمة، ترك على رأسها أبناءه الثلاثة، نجيب وسميح وناصف.
ولد أنسي ساويرس في أغسطس من عام 1930، لأب يعمل في مهنة المحاماة بمدينة سوهاج، كانت له بنت وثلاثة أبناء؛ أنسي هو الأخير بينهم جميعا.
وبحسب حديث سابق لرجل الأعمال الراحل، فإن والده طلب منه الالتحاق بكلية الزراعة، لرعاية 50 فدانا زراعيا استطاع أن يشتريها من مدخراته، خاصة أن اثنين من إخوة أنسي عملا في مهنة المحاماة، فكان من الواجب أن يقوم أحد الأبناء برعاية الأرض الزراعية.
التحق ساويرس بكلية الزراعة جامعة القاهرة، وتخرج منها عام 1950، ولمدة عامين حاول التأقلم مع الحياة في الريف، لكنه لم يستطع أن يستمر في رعاية أرض والده، إذ كان يشعر أن الفلاحين لديهم خبرة أكثر منه، لذا كان يردد دائما “الأرض لمن يزرعها”.

نقطة تحول

عام 1952 كان بمثابة مفترق طرق في حياة ساويرس، حيث قرر حينها الانتقال إلى مهنة جديدة، وهي أعمال المقاولات، وجاءت المصادفة أن والده كان يشيد آنذاك عمارة سكنية جديدة في مدينة سوهاج.
تعرف ساويرس إلى المقاولين والعاملين في هذا المجال، وعلى رأسهم المقاول الرئيسي لمعي يعقوب.
وأسس ساويرس شراكة مع يعقوب، سُميت بـ”لمعي وأنسي” للمقاولات، وكانت أول عملية مقاولات تفوز بها الشركة الجديدة، حفر 18 بئر ارتوازية في صعيد مصر، فكانت هذه الخطوة بمثابة نقطة تحول في حياته، بدأ من بعدها يحب مجال المقاولات.
مت الشركة وتوسعت في أنحاء مصر، وانتقلت إلى القاهرة، وظلت وتيرة نجاح ساويرس هادئة وفي صعود، حتى أُممت الشركة عام 1961، وبقي ساويرس في شركته لمدة خمس سنوات ينتظر تسوية أوضاعها حتى تتأكد السلطات أنها لا تتحمل مديونيات.

بداية جديدة

في منتصف الستينيات انتقل الراحل إلى ليبيا، ولمدة 12 عاما عمل هناك في مجال المقاولات. وقال في إحدى مقابلاته إنه تعلم من الليبيين مهارات عديدة أهمها القدرة على المساومة في الشراء، واصفا هذه الفترة بأنها “الأهم على الإطلاق، وبمثابة مدرسة في حياته”.
كانت الحياة في ليبيا شاقة للغاية على ساويرس، حيث أنه كان يتواجد هناك بعيدا عن أسرته، فلم تكن هناك مدارس أجنبية يستطيع أولاده الثلاثة أن يدرسوا فيها.
مع الانفتاح الاقتصادي في عهد الرئيس المصري الأسبق أنور السادات، عاد ساويرس إلى مصر في عام 1976، وبدأ يدرس إنشاء شركات مساهمة، وتأسست شركة “أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة”
وسعت أنشطة الشركة، وأصبحت أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وتوسع نشاطها في الثمانينيات والتسعينيات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول، لتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.
نقل أنسي إدارة شركة أوراسكوم للإنشاءات إلى ابنه ناصف في عام 1995، لكنّه كان ما زال محتفظا بحصّة 16.5٪ من أوراسكوم كونستراكشون قيمتها نحو 90 مليون دولار . كما يمتلك حصة 17.36% في OCI NV بقيمة تتجاوز 890 مليون دولار. كما امتلك أنسي أسهماً في شركة أوراسكوم تليكوم ، التي كان ابنه نجيب يديرها قبل بيعها لشركة فيمبلكوم في 2011.

ناصف ساويرس.jpg

  • حلّ ابنه ناصف ساويرس، البالغ 60 عامًا، ضمن صفوف قائمة فوربس “أثرياء العالم لعام 2021″، ويتصدر قائمة الأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 9.2 مليار دولار، بحسب بيانات فوربس اللحظية. وكانت ثروته ارتفعت 3.3 مليار دولار العام الماضي. وتعد حصة ناصف في شركة أديداس (Adidas) البالغة 6% هي أبرز ممتلكاته، كما يدير ساويرس شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم. في ديسمبر /كانون الأول 2020، استحوذ على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports ) المدرجة في نيويورك، والتي تملك فريقي (NBA Knicks) و(NHL Rangers).

هاجم رئيساً سابقاً... نجيب ساويرس يفجر أزمة جديدة في مصر | النهار

  • بينما احتل أبنه نجيب ساويرس، البالغ 66 عامًا، المركز الرابع في قائمة فوربس للأثرياء العرب، بثروة تقدر بنحو 3.1 مليار دولار بحسب بيانات فوربس اللحظية، وشهد زيادة تقدر 200 مليون دولار في ثروته العام الماضي.

سميح ساويرس عن الدورة الرابعة للجونة: الفن والثقافة محورين أساسيين في تنمية المجتمع | المصري اليوم

  • يرأس نجله الثالث سميح ساويرس، مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، وهي شركة تعمل في مجال تشييد وبناء المنتجعات السياحية والفنادق بثروة تقدّرها بيانات فوربس اللحظية بنحو 850 مليون دولار.

حياته الاجتماعية

اقترن ساويرس في أغسطس عام 1953 بالسيدة يسرية لوزة، وأنجب منها 3 أبناء هم نجيب ساويرس، سنة 1954، الابن الأكبر الذي حصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية وماجستير في علوم الإدارة التقنية من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في سويسرا.
أما الابن الأوسط فهو سميح ساويرس مواليد 1956 درس هندسة ميكانيكية من جامعة برلين التقنية، وناصف ساويرس، الابن الأصغر ولد عام 1960 والتحق بجامعة شيكاغو وتخصص في الاقتصاد.
ورد أسم أنسي ساويرس على قوائم فوربس أخر مرّة عام 2018 بثروة 1.1 مليار دولار حيث احتل المرتبة 21 كأثرى أثرياء إفريقيا في ذلك الوقت، وتقدّر ثروته حاليا بنحو 997 مليون دولار، وهو سابع أغنى رجل في مصر.
وأسس أنسي إمبراطوريّة استثماريّة يديرها حاليا أبناؤه الثلاثة، ناصف ونجيب وسامح.
يبلغ مجموع ثروات العائلة مجتمعة 14.25 مليار دولار، حيث يتربّع نجله ناصف ساويرس على عرش قائمة فوربس للأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 9.3 مليار دولار، فيما يعتبر ابنه الثاني نجيب الرابع بين أثرياء العرب على قوائم فوربس بثروة 3.1 مليار دولار، أمّا نجله الثالث سميح ساويرس، فتبلغ ثروته 850 مليون دولار.

قداس الصلاة اليوم بالجونة

وجه عدد من الفنانين والإعلاميين تعازييهم لأسرة الراحل، عبر تغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ومن المقرر أن يقام قداس الصلاة على رجل الأعمال أنسي ساويرس،اليوم الثلاثاء ، بكنيسة الملاك والعذراء بمنطقة الجونة بالغردقة، وسيشرف عليه كل من الأسقف العام، ومدير المركز الثقافي القبطي بالقاهرة، وأسقف البحر الأحمر، بحسب وسائل إعلام مصرية.

 

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)