HomeNews

شركة إيطالية تعلن التوصل لاستراتيجية لقاح ضد متحور أوميكرون

روما – وكالة نوفا

أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية الإيطالية “تاكيس”، عن استراتيجيتها للتعامل مع متحور “أوميكرون” ومتحورات فيروس كورونا، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ونقلت الوكالة عن بيان للشركة قوله إن متحور أوميكرون يشمل عددا من الطفرات في بروتين “سبايك” ومتغيرات أخرى لوحظت في متحور “دلتا” ويعتقد أنها تزيد من قابلية انتقال الفيروس، بالإضافة إلى الطفرات في متحورات أخرى التي يعتقد أنها تعزز الهروب من جهاز المناعة، لافتا إلى أن مزيج هذه الطفرات قد يشكل “خطرا محتملا كبيرا” يؤدي لتسريع تدهور المناعة الطبيعية والمكتسبة من اللقاحات.

ولفتت الشركة إلى أن لقاح “كوفيد- إي- فاكس”، الذي تم تطويره مع روتافارم بيوتك، أسفر عن نتائج سريرية “مبشرة للغاية”، وأتم المرحلة الأولى في الأجسام البشرية، حيث أظهرت النتائج أن 90% من المتطوعين أعطى استجابة مناعية محددة ضد بروتين “سبايك”، موضحة أن اللقاح يعتمد على نظام مبتكر يستخدم “التثقيب الكهربائي” للحمض النووي، والذي يفضل دخوله إلى الخلايا ويزيد من الاستجابة المناعية.

news

 من جانبه، قال لويجي أوريسككيو، الرئيس التنفيذي لـ”تاكيس” “إذ نسعى لدحر الوباء، فإنه من الضروري أن نكون استباقيين مع تطور الفيروس”، لافتة إلى أنه “في الأشهر الأخيرة، قمنا بإنشاء تعديلات شبه فورية لـ كوفيد- إي- فاكس ضد ألفا و وبيتا و وجاما ودلتا والعديد من المتحورات الأخرى، مما يدل على مناعتها في النماذج الحيوانية. على عكس المتحورات السابقة، يحتوي أوميكرون على عدد كبير من الطفرات الجديدة لهذا السبب من الصعب التنبؤ بما إذا كانت اللقاحات الحالية لا تزال وقائية، وهذا هو السبب في أننا نتحرك بأسرع ما يمكن لتكييف لقاحنا أيضًا ضد هذا البديل- المتحور-“.

اليابان تعلن عن أول إصابة بالمتحور أوميكرون

بالإضافة إلى اللقاحات، تقوم تاكيس أيضًا بتوليد أجسام مضادة علاجية لفيروس كوفيد 19.

Lucio Rovati – Italian Angels for Biotech

 

 

من جهته، قال جوسيبي روشيللي، مدير قسم الإنتاج وإنتاج الأجسام المضادة وحيدة النسيلة في “تاكيس”، “في الأشهر القليلة الماضية، أنتجنا أكثر من ألفي من الأجسام المضادة القادرة على تحييد فيروس سارس- CoV-2 والمتحورات الأكثر إثارة للقلق. نعتزم أيضًا تقييمها مقابل متحور أوميكرون في أقرب وقت ممكن وإدخالها في التطوير السريري”.

Takis | LinkedIn

وصرح لوتشيو روفاتي، الرئيس والمدير العلمي لشركة روتافارم “لقد كانت جهود المجتمع العلمي في العامين الماضيين غير عادية، كما أن الموارد التي أتاحتها بعض الدول هائلة، ولكن تمت مكافأتها أيضًا بالنتائج التي تم الحصول عليها. نأمل جميعًا أن تكون اللقاحات والعلاجات الحالية فعالة بنفس القدر ضد متحور أوميكرون”، مضيفا “ومع ذلك ، من الضروري وجود المزيد من منصات تكنولوجيا اللقاحات مثل كوفيد إي فاكس، والتي يمكن تكييفها بسهولة إلى أي متغيرات جديدة مثل استدعاء الاستجابة المناعية التي تم إحداثها سابقًا بواسطة منصات التطعيم الأخرى، أو للاستخدام في البلدان التي لا يتوفر فيها لقاح حاليًا. وبالنظر إلى تأثير الوباء على حياتنا والاقتصاد العالمي، يمكن لإيطاليا القيام بدورها وإتاحة تجربتها”.

 وكانت قد سجلت اليابان، اليوم الثلاثاء، أول إصابة بالمتحور “أوميكرون” الجديد، وهي لزائر وصل من ناميبيا مؤخرا

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، هيروكازو ماتسونو، إن المصاب، وهو رجل في الثلاثينيات من العمر، ثبتت إصابته بالمتحور الجديد لفيروس كورونا، عند وصوله إلى أحد المطارات يوم الأحد الماضي، وخضع للعزل ويعالج في مستشفى.

وأكد تحليل الجينوم اليوم الثلاثاء أنه مصاب بالمتحور أوميكرون، الذي اكتشف لأول مرة في جنوب إفريقيا.

وحذرت منظمة الصحة العالمية الإثنين من أن الخطر العالمي من أوميكرون “مرتفع للغاية”، وذلك بناء على الأدلة الأولية، قائلة إنه قد يؤدي إلى “زيادة مفاجئة مع عواقب وخيمة”.

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)