Home

رحلة سياحية : الجاروفا‮ … ‬السمكة‮ … “‬الطبيبة‮” ‬في‮ ‬شوارع ‮ ‬Phuket! ! ؟

أول ظهور لها في تركيا حيث المياه الدافئة وسرقها التايلانديين بعد أن حولوا  "مدنهم" إلى منتجعات صحية بالجاروفا!

 اسموها Doctor Fish   لإنها تعالج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما وأمراض العظام.

أول ظهور لها في تركيا حيث المياه الدافئة وسرقها التايلانديين بعد أن حولوا  “مدنهم” إلى منتجعات صحية بالجاروفا!

مراكز التجميل استخدمت الجاروفا في عمليات تجميل القدم لجذب السائحات   الأوربيات  والعرب!

  الرحلة  من القاهرة إلى فوكيت Phuket أو بوكيت كما يرددونها   تستغرق 11 ساعة متواصلة..  

فجزيرة فوكيت الهادئة والنائمة في أحضان المحيط الهندي هو المدينة السياحية الأولى في تايلاند، والجزيرة التي منحها المحيط الهندي شهرة وتميزا 

وسحرا بالاحجار الكريمة المستخرجة من قاعه 

وقبل أن أنسي.. لا تضيع فرصة رحلة بحرية لاكتشاف كهوف الفايكنك (!) داخل الجبال البحرية عبر قوارب مطاطية زاهية ومزركشة الألوان تمكنك من دخول الكهف..

وحول الفوكيت تجد عناقيد من الجزر المحيطة بها تتدلى كعنقود عنب  جناكليس من مقاطعة فاتج نجا منهاجزيرة مشهورة باسم الشخصية السينمائية الهوليودية” جيمس بوند ” وكاوتشان وكاوتابو بينج كان !  

وسوف ترى مياه بحر “اندامات”رقراقة والتى تحتضنها المدينة الاكثر سحرا  !

الفوكيت أو بوكيت تتكون من سلسلة جبال تبدأ من الجزء الغربى من الجزيرة  التي تقع جنوب تايلاند إلى الشمال الجنوبي ويقدر طول الجبال 440 كيلو مترا، في حين أن مساحة فوكيت الكلية ما يقارب من 570 كيلو متر.

وإذا فكرت الذهاب إلى العاصمة بانكوك Bangkok فعليك أن تقطع مسافة 862 كيلو مترا.. من المتعة والاستمتاع بالطبيعة الخلاقة.. لتؤسرك وتؤنسك وتذهلك في آن!

وإذا كان من أهم شواطئ فوكيت patongbcach و karon beach ، إلا أنه في شوارع حي Kata beach اكتشفت “الجاروفا” GaaRuga ” !

صغيرة لكن ساحره!

والجاروفا أسماك صغيرة في حجم لا يتجاوز 14سم فضية اللون تميل الى حمرة خفيفة , هذه السمكة الصغيرة اصبحت مصدر هام للدخل القومى لتايلاند , فقد استخدمها التايلانديون لجذب مزيد من السياح من العالم ( اكثر من 35 مليون سائح سنويا ) وتنشيط مايسمى بالسياحة العلاجية , بعد ان  اكتشفوا الحل السحرى في  “أسماك الجاروفا” والتي وجد أنها تعالج كثير من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والاكزيما  والروماتيزم والحساسية، وأغلب أمراض العظام مثل مياه “كبريتات حلوان” التي كانت “كعبة” السياح إلى مصر لعلاج الكثير من هذه الأمراض، لكنها الآنأصبحت في خبر كان!

تقتربت منك فتاة ناعمة رقيقة وبكلمات إنجليزية بسيطة تطلب منك ان تعيش      التجربة .. فهي منعشة شافية ولا تحتاج منك سوى  Batt 20 من العملة التايلاندية حتى تستمتع بأسماك الجاروفا.

فهناك أحواض من المياه ممتلئة بأسماك الجاروفا حيث تجلس على أحد المقاعد وتضع قدمك داخل الحوض في حالة استرخاء كامله، وتحسس حركة  “الجاروفا”وهى تداعب قدميك للتخلص من الجلد الميت .   وتزداد حركتها السريعة وهيتقفز داخل الحوض، تشعر تجاهها بتنميلهحلوة، كأن أحد يدلك قدميك وبجوارك يجلس  الكثيرون من السائحين القادمين من أنحاء العالم والمصابين بأمراض جلدية  او  عظمية فالجا روفا لها مفعول السحر!

أول ظهور !

أول ظهور لاستخدام أسماك الجاروفا للعلاج من الصدفية كان في تركيا عن طريق الاستحمام في المياه الدافئة التي تتكاثر فيه، بل أن أصحاب الفنادق في اليابان يستخدمونها في جذب الزبائن، وقد تحول كثير من الفنادق مثل فندق Hakone  الشهير عالميا إلى منتجع للعلاج منداء الصدفية والفضل لأسماك الجاروفا.

رغم أن كثير من العلماء والأطباء والباحثين لم يعرفوا سر جاذبية الصدفية لهذه  الأسماك بالذات ، قد تكون نوعا من الإفرازات الجلدية هي السبب، وقد   انتشرت أسماء الجاروفا في الدول التي بها مياه دافئة مثل سنغافورا والولايات المتحدة ، وقد بدأت تنتشر في أوروبا.

الطريف أن سمكة الجاروفا الساحرة التي يطلقون عليها دكتور فيش لكن هناك الكثير ممن حذروا من هذه السمكة بعد انتشارها وماتسببه من امراض حتى ان الولايات المتحدة فى بعض الولايات قامت بمنعه فى عمليات التجميل

من جهته  فى تصريحات سابقة أكد الدكتور هاني الناظر، رئيس المعهد القومي للبحوث السابق، وأستاذ الأمراض الجلدية في تصريحه لـ(المدينة)، أن ظاهرة العلاج بـ»DOCTOR FISH» والتي تقوم على أكل الأسماك للجلد الميت بالقدمين خطيرة في ظل إمكانية نقل العدوى من مرضى «فيروس سى» و»الإيدز» إلى الأصحاء، حال وضع الأصحاء أقدامهم بتلك المياه بعد شخص مصاب.
وشدد على عدم وجود دليل علمي يثبت صحة الادعاءات العلاجية أو التجميلية للعلاج بالأسماك، كما أن بعض المحلات لاتغير الماء في الحوض، الذي تعيش فيه الأسماك مما قد يسبب أمراضا فيروسية خطيرة.. وناشد المسؤولين في وزارة الصحة المصرية بالتدخل فورا لوقف هذه الظاهرة، التي انتشرت في المدن الساحلية والقاهرة الكبرى.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى