ArticlesHome

د.احمد سويدان يكتب ل ” Blue Economy ” :رغم جائحة كورونا ..اتركوا البحارة للبحر !!

بناءا علي الوضع الراهن من انتشار الوباء التاجي Covid 19

والذي قد يؤثر بالسلب علي منظومة الصناعة البحرية و النقل البحري. 

يعد احد اهم محاور هذا التأثير السلبي هو اعتبارات سلامة الأطقم البحرية علي متن كل من المنشآت البحرية و السفن.

فقد يكون الأمر غير اختياري لبعض الشركات في ترك الأطقم الحالية تعمل حتي إشعار آخر، لاستحالة تنقل الأطقم حت يتم فتح المجالات الجوية.  

علي الرغم من قسوة هذا السيناريو علي الأطقم العاملة و الأطقم الموجودة علي الارض لربما احتياجهم لعائد العم

يعد هذا السيناريو امر واقع لا حيلة فيه لمتخذي القرار 

بينما بالنسبة لمعظم الشركات الوطنية و التي تدير سفن 

ساحلية او نهرية، كالعبارات و خدمات البترول، فقرار تغيير الأطقم يخضع لمجالس إدارة الشركات، هيئة السلامة البحرية او وزارة النقل. لذا اكتب مقالي هذا لتسليط الضوء علي أهمية اتضاح

موقف هيئة السلامة البحرية، هيئة النقل النهري و وزارة النقل بعدم السماح بتغيير الأطقم البحرية علي متن السفن العاملة بالمياه الإقليمية كخدمات البترول، العبارات او مراكب الكروز بالنيل تماشيا مع دعوات الدولة و الصناعة البحرية لمنح البحارة إعفاءً خاصًا من السفر ، حيث أن الطاقم يواجه خطرًا أكبر للإصابة بالفيروس التاجي أثناء سفرهم من و إلي سفنهم/ منصاتهم العائمة باستخدام شبكات النقل الجماعي.

فمن الأرجح ان تمتد عقود البحارة العاملين علي متن المنصات البحرية و السفن بدلا من تغيير الأطقم و تحمل مخاطر صعود احد المصابين علي السفن  التي غير مجهزة  باجهزة تنفس صناعي، اذا ما استوجبت الضرورة. مع احتمالية عالية بتفشي هذا الوباء ما بين طاقم العمل و بإرجاء السفينة ما يعرضها للخروج من التعاقد لفترة لعمل تعقيم شامل، و ما يترتب عليه من خسارة بشرية و مالية علي الشركات.

بعض مشغلي السفن، قد لا يوافقون علي هذا المقترح نظرًا لتعرض العمالة البحرية لضغط نفسي بسبب طول فترة العمل، و لكني ارفض بشدة هذا المقترح.

حيث ان معظم السفن العاملة بالمياه الإقليمية لا تزيد فترة الاقامة علي متن السفينة عن شهر، ثلاثة او ٦ اشهر علي أقصي تقدير. و هذه فترة ليست بالطويلة اذا ما قورنت بالمخاطر الناجمة عن تعرض البحارة و زمائلهم لخطر العدوي و انتشار الوباء في بيئة غير مصممة للتعامل مع حالات مرضية قد تحتاج الي عناية مركزة.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Back to top button