الرئيسيةالمزيدحاوياتخدمات ببلاشلوجيستيك

درس خصوصى : إدارة سلسلة الإمداد Supply chain management

اميرة حديد 

ما هي إدارة سلسلة الإمداد Supply chain management (SCM)

تعتبر إدارة سلسلة الإمداد تبسيط نشط للأنشطة التجارية بجانب العرض لزيادة قيمة العميل واكتساب ميزة تنافسية في السوق، كما تمثل إدارة سلسلة الإمداد جهدا من قبل الموردين لتطوير وتطبيق سلاسل الإمداد التي قد تكون ذو كفاءة واقتصادية على قدر الإمكان، علاوة على أن سلسة الإمداد تغطي كل شيء من الإنتاج إلى تطوير المنتجات إلى نظم المعلومات الازمة لإدارة تلك المشاريع. و اداره سلاسل الامداد  تعتبر منظومة اداره تصميم وتخطيط وتنفيذ ومراقبه ومتابعه كل الانشطه الخاصه بتوفير احتياجات المستهلك النهائى من سلع وخدمات من مصادرها حتى نقطه استهلاكها. وذلك فى الوقت والمكان والشكل والجوده المناسبه.

لا يعرف كثير من الناس فضلا عن المتخصصين فى مجال اداره الاعمال التفرقه بين اداره سلاسل الامداد من جهه واداره اللوجستيات من جهه اخرى ولكى يتسنى لنا معرفه الفرق نستعرض اولا تعريف منظمه اداره سلاسل الامداد (CSCMP) لكلا المصطلحين فادارة سلاسل الامداد حسب تعريف منظمة ادارة سلاسل الامداد المعروفة ( سي إس سى إم بى ) تتضمن تخطيط وإدارة كل النشاطات الخاصة بعمليات خلق ( المصادر )  والمشتريا والنشاطات اللوجيستية , كما تتضمن التنسيق والتعاون بين كافة الاطراف المشتركة فى سلسلة الامداد من موردين ووسطاء ومقدمو خدمات العملاء ..

فجوهر اداره سلاسل الامداد هو خلق التكامل بين الطلب والعرض عن طريق التنسيق بين الشركات لخلق نموذج لاداره الاعمال عالى الأداء

اما بالنسبه لتعريف اداره اللوجستيات فهى الجزء من اداره سلاسل الامداد التى تقوم بعمليات التخطيط والتطبيق والرقابه لكفاءه وفعاليه التدفقات الاماميه والخلفيه والتخزين لكل من البضائع والخدمات والمعلومات من مصدرها الى نقطه استهلاكها وذلك لمقابله متطلبات العميل.
وتتضمن ادره اللوجستيات اداره النقل الوارد والصادر واداره اسطول النقل والمخازن ومناوله البضائع وانجاز اوامر التوريد وتصميم شبكه التدفقات اللوجستيه واداره المخزون وكذلك متابعه مقدمو الخدمات اللوجستيه من خارج المنظمه كما تتضمن ايضا عمليه خلق المصادر (Sourcing) والمشتريات و تخطيط وجدوله الانتاج وعمليات تغليف وتجميع البضائع وكذلك خدمه العملاء.
وتحتوى اداره اللوجستيات على كل مستويات التخطيط والتنفيذ (الاستراتيجيه – التنفيذيه – التكتيكيه).
واداره اللوجستيات هى اداره تكامليه حيث تقوم بالتنسيق بين التسويق والمبيعات والتصنيع والاداره الماليه واداره تكنولوجيا المعلومات.
وبناء على التعريفين السابقين يتضح ان اداره اللوجستيات هى جزء من اداره سلاسل الامداد وليست مجرد مصطلح مرادف فاداره سلاسل الامداد كمصطلح حديث يتخطى التكامل بين الخدمات اللوجستيه مع الانشطه الاخرى بداخل المنظمه الى التكامل مع المنشآت القانونيه الاخرى فى مجال تدفق السلع والخدمات.

وبمعنى اخر بينما تهتم اداره اللوجستيات بانشاء خطه تدفقات للسلع والخدمات الخاصه بمنشاه معينه، تقوم اداره سلاسل الامداد بالاضافه الى ذلك بالربط والتنسيق بين العمليات اللوجستيه فى اكثر من منشاه داخل سلسله الامداد 

مفهوم إدارة سلسلة الإمداد

وعادة ما تحاول إدارة سلسلة الإمداد التحكم بشكل مركزي في إنتاج وتوزيع وشحن المنتج، كما أن الشركات لديها القدرة على خصم التكاليف الزائدة وتوصيل المنتجات إلى المستهلك بشكل سريع، وهذا يتم من خلال الحفاظ على مراقبة المخزون الداخلي و الإنتاج الداخلي والتوزيع والمبيعات والمخزون بائعي الشركة، وتستند إدارة سلسلة الإمداد على فكرة أن أي منتج يأتي إلى السوق ينتج عن جهود العديد من المنظمات التي تشكل سلسة الإمداد، على الرغم من وجود سلاسل التوريد للأعمار ، إلا أن معظم الشركات لم تبد اهتمامًا إلا مؤخرًا كقيمة مضافة لعملياتها.

سلسلة الإمداد

تعتبر سلسلة الإمداد شبكة متصلة من الأفراد والمنظمات والموارد والأنشطة والتكنولوجيات المشاركة في عملية التصنيع وبيع المنتجات أو الخدمات، تبدء سلسلة الإمداد بتوصيل سلسلة الإمداد المواد الخام من المورد إلى المصنع وتنتهي بتوصيل المنتج النهائي أو الخدمة إلى المستخدم النهائي، من بداية الإنشاء إلى البيع النهائي، وبجانب العديد من الأماكن بجانب سلسلة الإمداد التي يمكن أن تضيف القيمة من خلال الكفاءات أو تفقد القيمة من خلال زيادة النفقات، كما يمكن لإدارة سلسلة الإمداد المناسبة أن تزيد من الإيرادات وتخفض التكاليف وتؤثر على المحصلة النهائية للشركة.  

أمثلة على إدارة سلسلة الإمداد

ولإدراك أهمية إدارة سلسلة الإمداد على شركاتها، قامت شركة Walgreens Boots Alliance ببذل جهود مركزة على تحويل سلسلة إمدادها في عام 2016، حيث تدير الشركة ثاني أكبر سلسلة للمستحضرات الدوائية في الولايات المتحدة وتحتاج إلى إدارة ومراجعة سلسلة إمدادها بكفاءة لذلك حتى يظل متقدمًا على الاتجاهات المتغيرة وتستمر في إضافة القيمة إلى المحصلة النهائية.

واعتبار من 5 يوليو 2016، استثمرت الشركة في القطاع التكنولوجي الخاص بسلسلة إمدادها، كما أن الشركة طبقت إدارة سلسلة إمداد تطلعيه التي تجمع البيانات ذات الصلة، وتستخدم التحليلات للتنبؤ بسلوك شراء العملاء، من ثم تعمل في طريقها إلى الوراء فوق سلسلة التوريد لتلبية هذا الطلب المتوقع، على سبيل المثال، يمكن للشركة أن تتوقع أنماط الأنفلونزا، مما يسمح لها بالتنبؤ بشكل دقيق بحجم المخزون الضروري لعلاج الأنفلونزا، مما يخلق سلسلة إمداد فعالة ذات نفايات قليلة، ويمكن للشركة تقليل المخزون الزائد وجميع التكاليف المرتبطة بالمخزون مثل تكاليف التخزين والنقل، وذلك باستخدام إدارة سلسلة الإمداد.

تمويل سلسلة الإمداد

ليس من اليسير في الظروف الاقتصادية الصعبة توفير أموال عبر قنوات تقليدية. ويُعدّ تمويل سلاسل الإمداد سلسلة من الممارسات والتقنيات التي تدعم العمليات المالية لسلسلة إمداد من النهاية للنهاية. ومن وظائف سلسلة الإمداد مواءمة تنفيذ أدوات تمويل التجارةمع الانتقال الفعلي للبضائع والدفعات على طول سلسلة الإمداد. والتطلع هو أن يستمر هذا المجال في النمو السريع. وتمويل سلسلة الإمداد لا توائم فقط نفسها تماماً مع النمو التجاري الذي يبدأ بفتح حساب، بل يزيد من مكاسب الكفاءة التي تحققت بإدخال نظام رصد لإدارة سلاسل الإمداد مدعوم بتقنية معلومات متطورة.

فعلى سبيل المثال، تساعد إدارة سلاسل الإمداد بكفاءة أكثر – وبجلاء من خلال منصات إدارة البيانات الإلكترونية – على تقليل كميات المخزون في الشركات، وجعلت المصانع تقترب من الانتاج الآني. وتُرجم ذلك إلى شحنات بضائع أصغر، وكثيرة التكرار عِوَضاً عن أوامر الشحنات الفردية الضخمة.

المزايا

في الوقت الذي يستطيع فيه المشترون والموردون تمويل سلاسل إمدادهم الخاصة بهم، تقلل خدمات تمويل سلاسل الإمداد كلاً من كلفة رأس المال ومخاطر هذه العمليات – والسماح للعملاء بخفض متطلبات رأسمالهم العامل وزيادة قدرتهم على زيادة رأس المال. وتقترن هذه الميزة للعملاء مع منافع أخرى عديدة للمصارف، حيث أن عائداتها ستزيد جراء تمويل رأس المال العامل لسلسلة الإمداد لعملائها، وبخاصة عن طريق التوسع في سلاسل الإمداد الشامل، وبيع منتجات وخدمات متعددة أخرى (مثل خدمات صرف العملات الأجنبية)لمشغلين آخرين في سلسلة الإمداد، وبالتالي توسيع قاعدة عملائهم.

إرشادات التنفيذ

تتجلى ثلاثة حلول مالية تماماً من النظام البيئي لإدوات تمويل سلاسل الإمداد وهي:

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق