HomeNews

خبر فور يو : ضبط ” سمكة الارنب” القاتلة بالاسواق بالاسكندرية

سمكة ” الارنب ” به سما قاتل لمن يهمه الامر !!

شنّت مديرية الطب البيطري بالإسكندرية، برئاسة اللواء يوسف شباط؛  حملات على أسواق بيع اللحوم والأسماك بجميع أحياء المحافظة، أسفرت عن ضبط حوالى 300 كجم من أسماك القراض السامة وتسمى بـ«سمكة الأرنب» خلال بيعها بسوق الحضرة القبلية،

وقالت الدكتورة مها غانم، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، مدير مركز السموم السابق، إن أعراض التسمم الناتجة عن تناول هذا النوع من الأسماك تتمثل في تنميل حول الفم وبالأطراف إثر تناولهم للسمك المذكور من مصادر عديدة، محذرًا المواطنين من تناوله.

وأضافت «غانم» أنه «إذا كان لا بد من تناول سمك الأرنب يجب أن يتم إزالة الجلد والبطن وخاصة «البطارخ» نظراً لارتفاع نسبة السمية القاتلة بها»، مشيرة إلى أنه «للأسف لا يوجد مصل مضاد لسم السمكة، وبالتالى يتم وضع المصاب على جهاز تنفس صناعى لتكسير السموم الموجودة بجسمه بسبب تناول سمكة الأرنب».
وأشارت إلى أن «تناول وجبة سمكة القراض قد تؤدي في بعض الأحيان إلى توقف القلب تمامًا، ما يؤدى إلى الوفاة خلال 60 دقيقة؛ نظرًا لشدة سمها».

eBlue_economy_ سمكة _ الارنب

يسبب سمها الوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات، وتشمل أعراض التسمم: آلام في البطن، غثيان وقيء وإسهال، ضعف وشلل العضلات، انخفاض ضغط الدم، انخفاض معدل ضربات القلب، تنميل الجسم، ضيق في التنفس، وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

-سمكة الارنب  تعيش في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط .وهى تعد فى مصر من الأسماك المحرم صيدها أو بيعها أو تداولها في الأسواق نظرا لسميتها وخطورتها على صحة المواطنين والصحة العامة.

تتميز بلون الجلد الرمادى والعيون الكبيرة الداكنة والأفواه الصغيرة التى تشبه أفواه الأرانب، ويصل طولها بعد النمو إلى 53 سم، ولها زعانف قوية. وهى  تسمى ايضا سمكة القراض بسبب أسنانها الحادة المدببة، وسميت بالنفيخة لأنها تنفخ نفسها حينما تشعر بالخوف من الصيد، وسميت بسمكة الأرنب لأن أسنانها تشبه أسنان الأرنب.

ذات سمية عالية،

وهى تحتوى على غدد ذات سمية عالية، وتعرف بأنها السمكة الأشد فتكا في العالم. سم هذه السمكة من نوع تترادوتوكسين وهو يتركز في ثلاث أماكن مختلفة من جسمها تحت الجلد وقرب الأحشاء وبجانب النخاع كما أن كبد هذه السمكة سام جدًا. فيسبب سمها الوفاة في خلال 6 إلى 8 ساعات، وتشمل أعراض التسمم: آلام في البطن، غثيان وقيء وإسهال، ضعف وشلل العضلات، انخفاض ضغط الدم، انخفاض معدل ضربات القلب، تنميل الجسم، ضيق في التنفس، وقد تصل إلى الشلل أو الغيبوبة.

eBlue_economy_ سمكة _ الارنب

سمكة القراض

 و سمكة القراض يوجد منها 39 نوعا بحريا و28 نوعا يعيش في المياه العذبة. إذا حاولت ربة المنزل أو بائع الأسماك تنظيفها وسلخها ولم يقوم بإزالة الغدد السامة منها بإتقان وحرص ستصاب فورًا لحم السمك ومن يأكلها يموت في الحال. إذا حاولت ربة المنزل أو بائع الأسماك تنظيفها وسلخها ولم يقوم بإزالة الغدد السامة منها بإتقان وحرص ستصاب فورًا لحم السمك ومن يأكلها يموت في الحال.

صحف مصرية +بيان اعلامى

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)