HomeNews & Reports

خبر عالتيكرز : ظاهرة خطيرة على ساحل سيرلانكا بعد حريق وغرق السفينة “إكس برس بيرل”!

ذكر نائب المحامي العام في سريلانكا أن قرابة 200 من السلاحف والدلافين النافقة انجرفت إلى الشاطئ بعد اندلاع حريق في سفينة وغرقها قبالة الساحل الغربي للبلاد الشهر الماضي.
واشتعلت النيران في السفينة “إكس برس بيرل” المسجلة في سنغافورة في 20 مايو، بينما كانت تحمل 1486 حاوية تضم 25 طنا من حمض النيتريك وكيماويات أخرى ومستحضرات تجميل وغرقت في الثاني من يونيو رغم محاولة فرق الإنقاذ جرها بعيدا عن الساحل.
ومثل قبطان السفينة أمام المحكمة اليوم الخميس لكن لم توجه له بعد اتهامات رسمية في واقعة وصفها الخبراء بأنها أسوأ كارثة بيئية من صنع الإنسان في سريلانكا.
وقال ماداوا تينكون نائب المحامي العام في جلسة استماع مبدئية في المحكمة أمس الأربعاء، إن المواد السامة التي تسربت من السفينة تسببت في نفوق 176 سلحفاة و20 دلفينا وأربعة حيتان.

استمر 13 يوما.. إخماد حريق في سفينة حاويات قبالة سريلانكا

 وكان قد أعلنت البحرية السريلانكية، الثلاثاء، إخماد حريق هائل اندلع في سفينة حاويات تحمل أطنانا من الكيميائيات والبلاستيك ومستحضرات التجميل، بعد عملية شاركت فيها جهات دولية استمرت 13 يوما.
وقال المتحدث باسم البحرية إنديكا دي سيلفا إن “مؤخر ناقلة الحاويات التي يبلغ طولها 186 مترا غرق بنحو متر بسبب غمر المياه لهيكلها”، موضحا أن رش الماء توقف لمنع مزيد من الغمر، لكن بعض نقاط السفينة ما زالت ساخنة للغاية ما يعوق إجراء فحص كامل للسفينة”.
واندلع الحريق في السفينة في 20 مايو حين كانت تهم بدخول مرفأ كولومبو، فيما قررت محكمة سريلانكية مصادرة جوازات سفر ثلاثة من مسؤولي طاقم السفينة إلى حين انتهاء التحقيقات.
المصدر: رويترز

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
%d bloggers like this: