HomeNews & Reports

خبر عالتيكرز : عون يبدي استعداده للإدلاء بإفادته في انفجار مرفأ بيروت

قال الرئيس اللبناني ميشال عون إنه مستعد للإدلاء بإفادته في انفجار مرفأ بيروت الذي وقع العام الماضي، إذا طلبت السلطات الاستماع إليه.
ونُقل عن عون قوله خلال اجتماع مع المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات، الجمعة: “لا أحد فوق العدالة مهما علا شأنه، والعدالة تتحقق لدى القضاء المختص الذي تتوافر في ظله الضمانات”، وفقا لبيان نشره مكتب الرئاسة.
وتسبب الانفجار الذي وقع في الرابع من أغسطس من العام الماضي، نتيجة تخزين كمية ضخمة من نترات الأمونيوم لسنوات على نحو غير آمن، في مقتل ما يزيد عن 200 شخص وإصابة الآلاف وتدمير مساحات كبيرة من العاصمة.
وتعطل خلال الشهر المنصرم تحقيق في الانفجار يقوده القاضي طارق بيطار، لأن الطلبات التي أرسلت للبرلمان والحكومة لرفع الحصانة والتمكين من استجواب عدد من كبار المسؤولين، قوبلت إما بالرفض أو المماطلة.
عون قال إن لا أحد فوق العدالة في لبنان
عون قال إن لا أحد فوق العدالة في لبنان
ويشعر كثير من اللبنانيين بالغضب، لأنه بعد مرور ما يقرب من عام على الواقعة، لم يتم توجيه اتهام لأي مسؤول كبير.
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
وكان قد اكد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، الخميس، إن البرلمان “وضمنا كتلة التنمية والتحرير”، على “أتم الاستعداد لرفع الحصانات عن الجميع من دون استثناء” في قضية انفجار مرفأ بيروت.
وتابع: “على أتم الاستعداد لرفع الحصانات عن الجميع من دون استثناء، بما في ذلك عن القضاء الذي وضع يده على قضية النيترات (الأمونيوم) منذ لحظة رسوم الباخرة المشؤومة إلى لحظة حدوث الانفجار. نعم مع تعليق الكل الحصانات تماشيا مع الاقتراح الذي تقدمت به كتلة المستقبل” .
جاء ذلك خلال لقاء جمع نبيه بري بوفد من كتلة المستقبل، حيث أضاف أن “أولوية المجلس النيابي كانت وستبقى التعاون التام مع القضاء، من أجل معرفة الحقيقة كاملة، التي لا تحتمل الزيادة أو النقصان، أو تجهيل الفاعل”.
واستطرد: “كما قلنا وكررنا مرارا، نؤكد اليوم أن الحصانة فقط هي لدماء الشهداء وللقانون والدستور والعدالة، والمجلس النيابي في هذه القضية مع القانون من الألف إلى الياء”.
وكان الرئيس السابق للحكومة اللبنانية، سعد الحريري، قد دعا في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”، إلى رفع الحصانات عن الجميع في قضية انفجار مرفأ بيروت.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button
%d bloggers like this: