HomeNews & Reports

خبر عالتيكرز : اخلاء سفينة عراقية فى المياه الدولية بميناء البصرة بعد الالتصاق بلغم بحري

الإعلام الأمني  العراقي تصدر بياناً بشأن اللغم الملتصق بإحدى السفن بمنطقة الانتظار بالمياه الدولية

أخلت السلطات العراقية، اليوم الجمعة، سفينة تجارية في المياه الدولية بميناء البصرة العراقي بعد التصاق لغم بحري كبير فيها، وذلك وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العراقية، نقلا عن خلية الإعلام الأمني.

وأضافت الوكالة أنه تم تشكيل فريق لمعالجة المتفجرات من وزارة الداخلية، وتم نقله جوا إلى الفاو في البصرة، ويحاول الفريق العمل حاليا على إبطال مفعول اللغم وإخلاء السفينة المستهدفة.

لغم بحري لاصق بسطح السفينة

وكانت السلطات العراقية، أعلنت في وقت سابق من يوم الخميس، أن بحارة ينقلون وقوداً من ناقلة عراقية في الخليج العربي، إلى سفينة أخرى مملوكة لشركة شحن مسجلة في الولايات المتحدة، اكتشفوا “جسماً مشبوهاً” ربما يكون لغماً.

وذكرت شركتان أمنيتان خاصتان، أن البحارة اشتبهوا بوجود لغم في الناقلة (MT Pola)، التي ترفع العلم الليبيري وتتلقى المساعدة في الخليج العربي قبالة محافظة البصرة

ويعتبر اللغم اللاصق من أنواع الألغام البحرية التي تُلصق بجانب السفينة، وعادة ما يكون ذلك بواسطة أحد أفراد القوات الخاصة من الغواصين، لينفجر لاحقاً، مخلفاً أضراراً كبيرة بالسفينة.

وأفادت الشركتان، “أمبري إنتليجنس” و”درياد غلوبال”، بأن التحقيقات جارية بشأن الجسم المريب.

وأفادت هيئة العمليات التجارية البحرية البريطانية، وهي منظمة تابعة للبحرية الملكية البريطانية، على موقعها الإلكتروني، بأن “جسماً مريباً، تم إلصاقه بهيكل سفينة بالقرب من ميناء خور الزبير العراقي”، من دون تقديم مزيد من المعلومات.

وقالت المتحدثة باسم القوات البحرية الأميركية، ريبيكا ريباريش، إن الأسطول الخامس للبحرية الأميركية، الذي يقوم بدوريات في الشرق الأوسط، يراقب الوضع، فيما لم يعلق المسؤولون العراقيون على الفور على الحادث.

بيان الاعلام الامنى العراقي

وعلى جانب آخر كانت قد أعلنت خلية الإعلام الأمني، اليوم الجمعة، إخلاء سفينة في المياه الدولية بعد التصاق لغم بحري كبير فيها.
وذكر بيان للخلية تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) أنه ” في تمام الساعة الرابعة من عصر يوم أمس الخميس لوحظ  وجود جسم غريب ملتصق بإحدى السفن في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية، وهي تبعد 28 ميلاً بحرياً عن الموانئ العراقية النفطية”.
وأضاف البيان أن ” هذه السفينة تبين انها مؤجرة من شركة سومو للتسويق النفطي، وبجانبها سفينة اخرى تتزود بالوقود منها”، مشيراً إلى أنه ” على الفور تم تشكيل فريق معالجة المتفجرات من وزارة الداخلية، وتم نقله جواً الى الفاو، وبالتنسيق مع القوة البحرية العراقية توجه الى السفينة المعنية، ورغم ارتفاع  وشدة حركة الأمواج  تمكن من إخلاء السفينة الاخرى والإبقاء على السفينة التي تبين التصاق لغم بحري كبير بها”.   
واكد البيان ان ” فريق المعالجة لايزال مستمراً بالعمل لإبطال  مفعول هذا اللغم وإخلاء السفينة المستهدفة وان القوات البحرية تبذل جهداً كبيراً مع فريق المعالجة لإنجاز هذه المهمة”.
وكالة الانبتء العراقية + صحف عربية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى