Home

خبر ديلفري : سر عمليات الانتحار الجماعى للحيتان قبالة السواحل الاسترالية!!

غريبة امر الحيتان قبالة السواحل الاسترالية !!

فقد نقلت وكالات الانباء والصحف العالمية ظاهرة نفوق اعداد كبيرة منها وعمليات انتحار جماعي !

اذ نفق ثلث مجموعة من الحيتان الطيارة تضم 270 حوتا علقت قبالة جزيرة تاسمانيا الأسترالية، فيما تسود مخاوف من نفوق المزيد.

لكن فرق الإنقاذ الأسترالية نجحت في إنقاذ 25 حوتا ، وتسعى لإعادة المزيد إلى أعالي البحر.

واكتُشف جنوح الحيتان إلى المياه الضحلة قبالة الساحل الغربي للجزيرة يوم الاثنين.

ولم يتضح على الفور السبب في جنوح هذا العدد الكبير من هذه الحيوانات البحرية الضخمة. ويرجح علماء الأحياء البحرية أن تستغرق عملية الإنقاذ عدة أيام

وظهرت آخر مجموعة من الحيتان الجانحة على ساحل تاسمانيا في عام 2009، وكانت تضم حوالي 200 حوت.

أين علقت الحيتان؟

وصل المنقذون التابعون لبرنامج الحفاظ على البيئة المائية في تاسمانيا في وقت متأخر مساء الاثنين، حيث عثروا على ثلاث مجموعات من الحيتان الجانحة في منطقة رأس ماكواري، وهي منطقة نائية من الجزيرة يصعب الوصول إليها برا وبحرا.

وكان قد كشف مسؤولون أن 380 من الحيتان الطيارة نفقت على شريط رملي قبالة الساحل الغربي في أستراليا، وأُنقذ 50 منها، في أكبر حادث من نوعه بتاريخ الدولة.

وتمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ 50 حوتا، عن طريق جرها إلى المياه العميقة، حيث أطلق سراحها، بينما ظل نحو 30 من الحيتان على الشاطئ، تقاتل من أجل حياتها حتى بعد ظهر الأربعاء. 

وقال نيك ديكا، المدير الإقليمي للمتنزهات والحياة البرية في تسمانيا: “إذا كانت ما تزال على قيد الحياة وفي الماء، فمن المؤكد أن هناك أملا لها، ولكن مع مرور الوقت يزداد إجهادها وتقل فرص بقائها على قيد الحياة

وقد تواجه هذه العملية صعوبة تتمثل في موجات المد القوية. وقد يستعين المنقذون بقوارب لمساعدة الحيتان على المناورة في المياه، بحسب كارليون.

لكنه أشار إلى أن الكثير من هذه الحيوانات قد تكون كبيرة للغاية أو في وضع غير ملائم. ويصل طول الحوت الطيار إلى سبعة أمتار، ووزنه إلى ثلاثة أطنان.

وتابع أستاذ البيولوجيا: “سوف نبدأ بالحيوانات صاحبة أفضل الفرص في النجاة”.

وأشار إلى أن فرق الإنقاذ لديها معلومات من مهام إنقاذ سابقة ترجح أن الحيتان الطيارة يمكنها البقاء على قيد الحياة لثلاثة أو أربعة أيام على الشاطئ، مؤكدا أن الكثير من حيتان هذه المجموعة الجانحة في أوضاع جيدة “مبللة ورطبة”.

وحث المسؤولون في المنطقة السكان على الابتعاد عن موقع عملية الإنقاذ، مؤكدين أن هناك ما يكفي ممن يساعدون في إتمامها.

لماذا تجنح الحيتان إلى الشاطئ؟

يقول علماء إن السبب في جنوح الحيتان إلى الشاطئ غير معروف غالبا.

وتشهد المنطقة حول أستراليا ونيوزيلندا كل عام هجرة موسمية لأنواع عدة من الحيتان في مجموعات قد يصل عدد المجموعة الواحدة منها إلى 1000 حوت.

ويعتقد باحثون أن الحيتان المهاجرة تتبع قائدا، وأن الروابط الاجتماعية القوية قد تدفع المجموعة بأكملها إلى الجنوح إلى الشاطئ.

ويقول كارليون: “قد يكون سوء الحظ وراء جنوح واحد أو اثنين منها. ولأن الحيتان الطيارة فصيلة اجتماعية، قد يؤدي ذلك إلى أن تتبع الحيوانات الأخرى تلك التي جنحت”.

وفي عام 2018، شهدت نيوزيلندا نفوق 200 من الحيتان الطيارة في غضون أسبوع في حوادث جنوح منفصلة على الساحل الشرقي للبلاد.

وليس من الواضح سبب تقطع السبل بالحيتان في المنطقة المسماة Macquarie Head، لكن الأنواع هذه عرضة للوصول للشاطئ مع عدم القدرة على النجاة.

واكتُشفت المجموعة الأولى المكونة من 270 حوتا صباح الاثنين، بينما رُصدت مجموعة أخرى من 200 حوت عن طريق الجو، يوم الأربعاء، ليصل العدد الإجمالي إلى 470. ونفقت جميع حيوانات المجموعة الثانية. ويُقال إن هذا هو أكبر حدث من نوعه في تاريخ أستراليا.

يذكر أن الحوت الطيار هو نوع من دلافين المحيطات، التي يصل طولها إلى 7 أمتار ووزنها 3 أطنان

وكالات الانباء وصحف عالمية

 

.

 

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)