HomeNews

حبر عالتيكرز :” الحقوق المائية ” احد محاور حديث السيسى وبرهم صالح على هامش القمة الاستثنائية بالعراق

في إشارة إلى الموقف المصري الحريص على الأمن المائي للبلاد العربية، تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال القمة الثلاثية التي استضافتها بغداد، الأحد، عن الحقوق المائية للعراق.
وذكر السيسي في ختام القمة الثلاثية التي جمعته بالملك الأردني عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراق مصطفى الكاظمي، أن “حقوق مصر المائية (بنهر النيل) ترتبط ارتباطا وثيقا بالأمن القومي العربي، وتشكل جزءا من الحقوق المائية العربية بشكل عام”.
وأوضح السيسي أن القاهرة “تؤيد الحقوق المائية للعراق وللأردن في مواجهة التحديات الماثلة أمامهما”، في دلالة واضحة على اعتراض مصر على نهجي إيران وتركيا في تجفيف الأنهار الدولية المنهمرة منهما نحو العراق، وإشارة منه إلى الترابط التفصيلي بين كل القضايا التي تمس الأمن القومي المشترك.

جانب من لقاء السيسي والكاظمي

وكان تذكير السيسي بهذه القضية التفصيلية الجامعة بين البلدين، مصر والعراق، إشارة لمساعي مصر في دعم العراق على تخطي مشاكله الداخلية والخارجية، وأبرزها الانقسام الطائفي.
 حيث تتزايد الاتهامات لتركيا باستخدام المياه ورقة لابتزاز جيرانها، خاصة الأكراد في سوريا، فتلجأ إلى قطع مياه نهري دجلة والفرات بصفة متكررة وقد بنت عدة سدود على النهرين، وهو ما يؤثر على حصص المياه القليلة التي تصل إلى كل من سوريا والعراق.
وفي سوريا، أدت السدود التي بنتها وتبنيها تركيا على نهر الفرات إلى تراجع حصة السوريين من النهر، إلى أقل من ربع الكمية المتفق عليها دوليا، وهي مستويات غير مسبوقة.

تركيا تبدأ بتشغيل توربينات سد إليسو.. ماذا سيكون موقف العراق؟ | حفريات

وأبرز تلك السدود هو سد أتاتورك في محافظة أورفا التركية والذي يعد أكبر سد في البلاد، فيما لا يختلف الوضع كثيرا بالنسبة إلى العراق  فقد ساهمت الممارسات التركية في تراجع مستوى نهر دجلة بشكل كبير عبر سد إليسو الضخم الذي بنته تركيا على النهر.
وتسبب سد إليسو في انخفاض حصة العراق من مياه النهر، وقد يصل التراجع إلى نسبة 60 في المئة بسبب تشغيل مولدات الكهرباء على هذا السد.
وتتعارض ممارسات تركيا بشأن مياه نهري دجلة والفرات مع القوانين الدولية، خاصة الاتفاقيتين الدوليتين لعام 66 و97 من القرن الماضي، وأيضا مع الاتفاقيات الثنائية التي وقعتها مع سوريا والعراق.

معلومات عن نهر الاردن ..تعرف على كل ما يخص نهر الأردن..........

فى الوقت الذى يمثل نهر الاردن وبحيرة طبرية مطمعا اسرائيليا قبل عقود كان نهر الاردن يحمل الماء ليروي المناطق الزارعية شرق و غرب النهر الان النهر أصبح ضعيف التيار لان السلطات الاسرائيلية تقلص كميات المياه المتدفقة من بحيرة طبرية عبر سد صغير.
يمتد نهر الاردن ليكون الحدود الطبيعية بين المملكة الاردنية والضفة الغربية وهناك المزاعون الفلسطينيون يتأثرون أيضا من أزمة المياه خاصة وان اسرائيل تتحكم بالمياه الجوفية ونهر الاردن منطقة عسكرية مغلقة لا يمكن للمزارعين الاستفادة منه.

الكاظمي وعبد الله الثاني والسيسي

وكانت أعمال القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية الرابعة، وهى قمة استثنائية  بمشاركة ملك الأردن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وهو اول رئيس مصري يزور العراق منذ 30 عاما  ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
وركزت القمة التي عقدت في القصر الحكومي في العاصمة العراقية، فى اطار ماسمى بمشروع الشام الذى يسعى الى احداث تكامل اقتصادى بين الدول الثلاث على ان تنضم دولا عربية اخرى وقدشدد  المؤتمر فى بيانه الاخير على تعزيز آلية التعاون المشترك بما يحقق مصالح البلدان الثلاثة ويخدم القضايا العربية، كما تناولت آخر المستجدات في المنطقة وسبل تعزيز مواصلة التنسيق والتشاور إزاء العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك
Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)