HomeNews & ReportsPorts

Ports : تطبيق جديد لمواعيد الشاحنات فى ميناء الملك عبد العزيز بالدمام

هذا البرنامج ضمن تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية

تعزيزًا للعمليات التشغيلية والخدمات اللوجستية، أطلقت hashtagموانئ اليوم  بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع @FASAH، نظام حجز مواعيد الشاحنات في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام والذي سيتم تطبيقه قريبًا على جميع hashtagموانئ المملكة تماشيًا مع أهداف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية

يعتبر ميناء الملك عبد العزيز بالدمام هو الميناء الرئيسي للمملكة العربية السعودية على الخليج العربي؛ حيث يعتبر ميناء البوابة الرئيسية لدخول البضائع من كافة أنحاء العالم إلى المنطقتين الشرقية والوسطى من المملكة، بالإضافة إلى أنّه يقدّم خدمات متخصصة كصناعة النفط.
ويعدّ الميناء مركزًا متميّزًا على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية في مجال مناولة البضائع لخدمة المستوردين والمصدرين وتقديم الخدمات اللوجستية ومجال صناعة النقل البحري، بانتهاجه دورًا رياديًّا ومبادرًا في تقديم خدمات عالية الجودة لكافة المتعاملين معه، والعمل على تجذير مفهوم المؤسسية مع ضمان تحديث النظم والأساليب وتطويرها في مجال إجراءات تقديم الخدمة لمتلقّيها وصولًا إلى مستوى متقدم من تحقيق الجودة الشاملة في الأداء وبناء اقتصاد إقليمي متميز بالتعاون مع القطاع الخاص، والذي تنعكس آثاره الإيجابية على تحسين مستوى معيشة المواطن ورفاهيته في المملكة.
يتبنى الميناء دورًا مبادرًا ونشطًا في حماية مصالح المتعاملين مع الميناء واهتماماتهم، وتعزيز القدرة التنافسية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا بالشكل الذي يتواءم والأهداف الوطنية، والإسهام في تحقيق تنمية اقتصادية، واستثمارية، وتجارية مستدامة بالمملكة، والارتقاء بتقديم الخدمات المتميزة في بيئة الأعمال الاقتصادية، والتزام الشفافية في إجراءات تقديم هذه الخدمات وفق القوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها، وتطوير السياسات والتشريعات والبرامج وتنفيذها لتعزيز جاذبية الميناء، وضمان الحماية لحقوق كافة المستفيدين من خدمات الميناء ومصالحهم، والالتزام بتطبيق معايير المحافظة على البيئة.
يعتبر الميناء مكتفيًا ذاتيًّا بتوفير المكاتب الإدارية والورش البحرية والميكانيكية والكهرباء والهاتف وشبكة الاتصالات البحرية ومحطات لتحلية المياه، كما يتوفر في الميناء عيادة طبية ومحطات إطفاء ومجمع سكني ضخم خاص بموظفي الميناء، ومسجد وسوق تجاري. ويربط ميناء الدمام شبكة طرق سريعة مع بقية مناطق المملكة ودول الخليج العربي المجاورة، وكذلك خط سكة حديد مع الميناء الجاف بالرياض. تشمل خدمات الميناء على:
– محطة الحاويات الأولى.
– محطة الحاويات الثانية.
– محطة البضائع المبردة.
– محطتين للبضائع العامة.
– محطة للحبوب السائبة.
– محطة الحاويات المشتركة.
– خدمة سكة الحديد للرياض.
– مرافق مسافنة للحاويات ولجميع أنواع البضائع بما فيها السيارات.
– مركز تدريب (أكاديمية متخصصة في العلوم البحرية والتكنولوجية).
– برج مراقبة بحري مجهز بأحدث أجهزة الاتصال.
– مجمع إصلاح سفن حديث.
– مرفاع بناء القطع البحرية الصغيرة.
– منطقة إيداع وإعادة التصدير.
  • أرصفة الميناء
يوجد في الميناء (42) رصيفًا مصنفة على النحو التالي:
  • عدد (9) مخصصة للحبوب السائبة.
  • عدد (21) مخصص للبضائع العامة
  • عدد (8) مخصصة للحاويات
  • عدد (2) رصيف مخصص للبضائع العامة والدحرجة
  • عدد (1) رصيف للتبريد والدحرجة
  • عدد (1) مخصص للبضائع السائبة والدحر
أولًا: الحوض الشرقي
يتكون هذا الحوض من رصيفين متوازيين بطول الحوض، أحدهما يُعرف باسم الأرصفة الوسطى والآخر باسم الأرصفة الشرقية؛ ويبلغ عرض الحوض (450) مترًا، ويشتمل على (22) رصيفًا، تتراوح أعماقها في منتصف الحوض من (12,8) مترًا في الجزء الجنوبي منه، و(14,0) مترًا في جزئه الشمالي:
1. الأرصفة الوسطى
يبلغ طول هذه الأرصفة (2454) مترًا ومساحتها الإجمالية (660.000) م2، وتشمل على (13) رصيفًا مرقّمة من جهة الشمال إلى الجنوب، وتتراوح الأعماق بجوار الرصيف بين (9- 14) مترًا. حيث خصّصت الأرصفة من (1- 3) لمناولة الحبوب السائبة ويوجد بها صومعة الغلال، بينما خصّصت الأرصفة من (4- 13) لمناولة البضائع العامة والسيارات.2. الأرصفة الشرقية
يبلغ طول هذه الأرصفة (1744) مترًا ومساحتها الإجمالية (597.000) م2، وتشتمل على (9) أرصفة مرقّمة من جهة الجنوب إلى الشمال، وتتراوح الأعماق بجوار الرصيف بين (12- 14) مترًا؛ حيث خصّصت الأرصفة من رقم (14- 22) لمناولة البضائع العامة، بينما تم تجهيز الرصيفين (14) و (22) لاستقبال سفن الدحرجة (RORO).ثانيًا: الحوض الغربي
يبلغ عرض هذا الحوض (470) مترًا، ويبلغ عدد أرصفته (17) رصيفًا، ويوجد بهذا الحوض الأرصفة الغربية بطول الميناء، يقابله من الجهة الأخرى حاجز الأمواج الكبير يحتوي على أربعة مراسٍ، ثلاثة منها متصلة وواحد منفصل. وتتراوح الأعماق في منتصف هذا الحوض بين (11,70) مترًا في جزئه الجنوبي، و(14,00) مترًا في جزئه الشمالي.
1. الأرصفة الغربية (الحاويات)
يبلغ طول هذه الأرصفة (2825) مترًا، ومساحتها تقدر بـ (1.230.000) م2، وتحتوي على (8) مستودعات مساحتها (47.080) م2. وتبلغ مساحة المستودع المبرد على رصيف رقم 35 (28.800) م2. كما تشتمل على (13) رصيفًا مرقّمة من جهة الشمال إلى الجنوب، وتتراوح الأعماق بجوار الرصيف بين (11,20) إلى (13,80) مترًا.
 2. الأرصفة الغربية (امتداد حاجز الأمواج الكبير)
يشتمل هذا الجزء على (4) أرصفة مرقّمة من جهة الجنوب إلى الشمال، ابتداءً من رصيف رقم (36) إلى (38)؛ حيث يبلغ طولها (630) مترًا؛ ثم ينقطع الامتداد الطبيعي للرصيف لمسافة حوالي (690) مترًا ليبدأ الرصيف رقم (39) وهو رصيف منفصل يبلغ طوله (320) مترًا، ومن نهايته الشمالية يبدأ الامتداد الطبيعي لحاجز الأمواج الكبير بطول حوالي (2280) مترًا، وتتراوح الأعماق بجوار الرصيف الغربي بين (10,90) إلى (13,00) مترًا.
  • مشغلو المحطات
الشركة
المحطة
شركة خدمات الموانئ العالمية  (IPS)
محطة الحاويات الأولى
الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو(
محطة الحبوب السائبة
مجموعة البلاغة للتجارة القابضة
مجمع الملك فهد لإصلاح السفن
شركة الخدمات البحرية العالمية (جلوب مارين(
محطة البضائع العامة الشرقية
الشركة الفنية الدولية المحدودة (UTC)
محطة البضائع العامة الوسطى
شركة الزامل للصيانة والتشغيل المحدودة
التجهيزات البحرية
الشركة السعودية للتطوير وخدمات التصدير
منطقة إعادة التصدير
شركة الأسمنت السعودية
مرافق تصدير الأسمنت والكلنكر
مصنع نور للكرتون
المركز التجاري بالمنطقة السكنية
شركة راشد عبدالرحمن الراشد
محطة أسمنت الراشد
شركة الطويرقي للحديد
رصيف الطويرقي للحديد
شركة الطاقة والرشيد للأعمال البحرية المحدودة
رصيف شركة ستار
شركة الخليج لإنتاج الزيوت (نباتي(
رصيف  الزيوت
الشركة السعودية العالمية للموانئ
محطة الحاويات الثانية

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: