HomeNews & Reports

بيئة بحرية : التلوث أم التحرش الجنسي وراء ظاهرة نفوق دلافين رأس علم ؟!

ماسر نفوق عشرات الدلافين على الشواطئ فى كل دول العالم ومنها نفوق ال11 او 12 دولفين على شاطئ رأس علم ؟!

فقد كشفت مصادر بوزارة البيئة المصرية عن تلقيها إخطارا من الأجهزة الأمنية بالعثور على الدلافين نافقة وفي حالة شبه تحلل، وأن بين الدلافين اثنين من صغار الدلافين «بيبي»، وأن أحجام باقي الدلافين ما بين متر إلى متر ونصف وهم من عائلة واحدة وكانت تتواجد بالقرب من الشاطئ، وبسبب ظاهرة المد والجزر وانحسار المياه لم يتمكنوا من العودة للمياه العميقة مما أدي إلى نفوقهم.

وانتقل فربق من باحثي البيئة والمحميات لمنطفة الحادث وتم إعداد تقرير فني ورفعه لوزيرة البيئة، فيما قام مسؤولو محميات البحر الأحمر بعملية الدفن البيئي للدلافبن النافقة.

كانت مصادر بيئية تعمل في جمعيات الحفاظ على البيئة في البحر الأحمر، قد كشفت لـ«المصري اليوم» عن حدوث نفوق جماعي لـ11 «دولفين» مختلفة الأحجام جنوب مرسي علم، موضحة أنه تم انتشالها ومعاينتها من جانب باحثي البيئة بمحميات البحر الأحمر بمرسى علم.

إن لجنة من وزارة البيئة فحصت الدلافين النافقة، ورجحت أن السرب في أثناء رحلتة للبحث عن الغذاء قام بملاحقة سرب أسماك وصل لمنطقة بها حاجز مرجاني في وقت مد لمياه البحر حيث احتجز بداخلها وعجز عن الخروج ومع انحسار الأمواج شكل الحاجز المرجاني مصيده له برؤوس الشعاب الحادة وهو ما كان سبب في قتل الـ11 دولفين”.

وأضاف أنه عُثر على السرب نافق ومتعفن حيث أثبت التقرير الأولي لفحص أسماك الدولفين نفوقها منذ ما يقرب من 4 أيام وهو ما سبب تعفنها خاصة ونحن في فصل الصيف مما ساعد في سرعة تحلل أنسجتها وصعوبة توجيهها لأحد المراكز البحثية”.

يذكر أن منطقة مرسى علم شهدت الأيام الماضية العثور على حيوان ذكر لعروس البحر المهدد بالانقراض نافقا على أحد شواطئئ مرسى علم، بسبب اصطدام أحد محركات لنش سياحي، ما أدى إلى إصابته ونفوقه.

 الغريبة ان الدلافين حيوانات ذكية واجتماعية وتقوم بحركات بهلوانية ضاحكة ، لكن في الوقت نفسه.

السمعة التي تحظى بها الدلافين هي أنها حيوانات ذكية، ولطيفة، وتحب اللعب وإظهار مهاراتها.

لكن الحقيقة هي أنه بالرغم من أن تلك السمعة الجيدة التي تحظى بها صحيحة، الا انها تمارس الدلافين أمورا أخرى سيئة، مثل التحرش الجنسي، وممارسة الجنس مع أفراد العائلة من الدرجة الأولى، وقتل الصغار.

ولمن يشكون في هذا، هناك عدد كبير من الدراسات التي تكشف عن النواحي الإدراكية التي تتمتع بها الدلافين. وتركز معظم هذه الدراسات على أكثر نوع شائع ومعروف من الدلافين، وهي تلك التي تعرف باسم الدلافين “ذات الأنف القاروري لكن هل هذا احد اسباب نفوقها ؟!”.

ففى كل عام ينفق قرابة 600 من الدلافين والحيتان على السواحل البريطانية بينما يسعى محققون لكشف الغموض المحيط بتلك الحوادث

 ويذكر انه قد أدى تسرب أكثر من ألف طن زيت وقود من سفينة شحن تابعة للشركة قبالة جزيرة موريشيوس الواقعة في المحيط الهندى، إلى نفوق عدد كبير من الدولافين حتى الآن، ، وفقا لجريدة الديلى ميل البريطانية.

فهل التلوث البحري وراء هذا النفوق ام ظاهرة التحرش الجنسي باناث الدلافين احد اسباب هذا النفوق ؟!

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: