المزيدصيد وصيادون

إحذر ..الأسماك المفترسة..  حتى بعد موتها    !

اسماك القرش والنمر ومصاصى الدماء واسود البيرانا

لندن –  وكالات الانباء

كشفت  دراسة اجريت في شمال اوروبا ان الاحماض الامينية اوميغا-3 التي عادة ما توجد في الاسماك مفيدة لسلامة القلب اما الزئبق الموجود في الاسماك ايضا فيحمل آثارا عكسية على صحة القلب.
وفحص الباحثون – الذين نشرت نتائج دراستهم في دورية التغذية الاكلينيكية في الولايات المتحدة – بيانات مستقاة من أكثر من 1600 رجل من السويد وفنلندا وتوصلوا الى ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الزئبق في اجسامهم تزداد لديهم مخاطر الاصابة بالازمات القلبية أما اولئك الذي رصدت في اجسامهم مستويات عالية من الاوميغا-3 فتتراجع لديهم اخطار اصابتهم بامراض القلب.
والاسماك من الاغذية المفيدة للصحة الا انه لم يتم بعد تقييم مدى فوائدها بالنسبة الى مخاطرها المحتملة.
وقالت الباحثة ماريا وينبرج إنه رغم ان الدراسة لم توضح بدقة الاسباب والنتائج المترتبة عليها فان ثمة سبلا للحصول على زيت السمك بصورة طبيعية دون ان يقترن بالزئبق بالضرورة.
وقالت وينبرج وهي من جامعة اوميا بالسويد لرويترز من خلال البريد الالكتروني “يمكن ان نوصي بتناول الاسماك مرتين او ثلاثة في الاسبوع على ان تتضمن وجبة واحدة على الاقل من الاسماك الدهنية غير المفترسة “مثل السالمون” والا تتعدى وجبات الاسماك المفترسة وجبة واحدة اسبوعيا.”
وتقع الاسماك المفترسة مثل اسماك القرش على قمة السلسلة الغذائية في الحياة البحرية لذا فانها تحتوي على كميات مركزة من الزئبق في اجسامها. والمعروف ان هذا المعدن الثقيل يؤدي الى تسمم الجهاز العصبي لاسيما بالنسبة الى الاطفال والاجنة فيما تحذر الوكالة الامريكية للحماية البيئية الحوامل والاطفال من تناول الاسماك المفترسة.
وقدم الرجال المشاركون في الدراسة عينات من الشعر والدم لقياس مستويات الزئبق والاوميجا-3 علاوة على الادلاء بمعلومات عن الصحة العامة ونمط الحياة.
وتوصل الباحثون الى ان الرجال الذين يصل مستوى الزئبق في العينات الخاصة بهم الى 3 ميكروجرام على الاقل لكل جرام من الشعر يواجهون مخاطر الاصابة بامراض القلب.

ومن بين تلك الاسماك السامة التى يجب الحذر منها :

سمكة القرش تعتبر أسماك القرش بمختلف أنواعها هي الأكثر خطورة في البحار والمحيطات، إذ تتميز أسماك القرش بجسمها الممتلئ الغضروفي فهي لا تمتلك هيكل عظمي كباقي الأسماك الأخرى، ولأنّها من الأسماك المفترسة فهي تبدل أسنانها القديمة بأسنان جديدة حيث ينمو لديها آلاف الأسنان خلال السنة الواحدة لتساعدها على افتراس ضحاياها. يتألف سمك القرش من 400 نوع فهناك 30 نوعاً مفترساً منها، ويبلغ متوسط طول أسماك القرش بين 1.5 متر إلى 2.5 متر، لكن يعتبر قرش الحوت هو الأكبر حجماً حيث يبلغ طوله 15 متراً، وأصغرها حجماً هو القرش القزم الذي لا يتجاوز طوله 18 سم، ومن الأنواع المفترسة نذكر القرش الأبيض الذي قد يصل طوله من 6.4 إلى 21 متراً، ويعتبر هذا النوع هو الأكثر خطراً على الإنسان، والقرش البيري، والقرش المحيطي، والقرش الثور الذي يتنقل بين الأنهار والبحار ويتميز بأنفه العريض والمسطح، كما أنّ إناث هذا النوع هي الأكبر حجماً من الذكور.

سمكة النمر تتميز هذه السمكة بأسنانها الحادة، كما أنّها توجد في نهر الكونغو، ويتراوح وزنها بين 68 إلى 150 كيلوغرام

. سمكة مصاص الدماء يوجد هذا النوع في نهر الأمازون ويبلغ طوله 1.20 متراً، ولا يتعدى وزنه 18 كيلوغراماً، ويشتهر بأنّه الأكثر عدوانيّة والأسرع حركة في المياه، وعندما يفترس يأكل كمية كبيرة بشراهة قد تزن نصف حجم جسمه. سمكة ثعبان البحر الكهربائي تصنف بأنّها أسماك كهربائيّة قويّة توجد في نهر البرازيل في كولومبيا، وعندما تهاجم فريستها تولّد طاقة كهربائية بقوة 600 فولت للدفاع عن نفسها وللهجوم على ضحيتها، ويبلغ طول هذه السمكة 2.5 متراً، ووزنها 44 كيلوغراماً.

سمكة أسود البيرانا بالرغم من صغر حجمها الذي يتراوح ما بين 14 إلى 26 سم فهي من الأسماك الخطرة الآكلة للحوم البشر بسبب أسنانها الحادة وقوة فكيها، ويوجد هذا النوع في نهر الأمازون، ونهر أورينوكو في أمريكا الجنوبية. سمكة الأسد يوجد هذا النوع في مياه المحيط الأطلسي، وتتميز هذه السمكة بشكلها الجميل المزخرف؛ إذا يغطي جسمها الكثير من الأشواك السامة، وطول هذه السمكة لا يتجاوز 45 سم، وهي تعتبر من الأسماك المعمرة إذ تستطيع العيش من 5 إلى 15 سنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق